14/12/2016 - 16:25

نتنياهو يطالب نزارباييف بدعم عضوية إسرائيل بمجلس الأمن

أبرمت إسرائيل صفقة أسلحة واتفاقيات اقتصادية مع أذربيجان، حيث وقع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأذري إلهام علييف عقودا لصفقات مع إسرائيل تقدر بنحو 5 مليارات دولار.

نتنياهو يطالب نزارباييف بدعم عضوية إسرائيل بمجلس الأمن

أبرمت إسرائيل صفقة أسلحة واتفاقيات اقتصادية مع أذربيجان، حيث وقع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأذري إلهام علييف، عقودا لصفقات مع إسرائيل تقدر بنحو 5 مليارات دولار.

وجاء توقيع الاتفاقيات خلال لقاء بين الجانبين في العاصمة الأذرية باكو. وتشمل عقودا لشراء معدات دفاعية بقيمة 4.85 مليار دولار.

وهذه هي أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلي إلى كازاخستان، حيث قال الرئيس الأذري إن جزءا من العقود سبق وأن تم الانتهاء منها، معربا عن رضاه من مدى التعاون الوثيق مع إسرائيل.

في السياق، سيزور نتنياهو خلال جولته بالمنطقة كازاخستان التي وصلها، اليوم الأربعاء، وتهدف الزيارة لتوثيق التعاون الأمني والتجاري.

والتقى نتنياهو هذا الصباح الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف، في القصر الرئاسي في أستانا.

وهذه هي أيضا ثاني زيارة لرئيس حكومة إسرائيلي إلى أذربيجان حيث قام نتنياهو بالزيارة الأولى قبل حوالي 20 عاما والتقى وقتها بوالد الرئيس الحالي.

وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي يقوم في زيارة دبلوماسية واقتصادية لأذربيجان وكازاخستان: 'أقوم بزيارة تستغرق يومين إلى دولتين مهمتين. أذربيجان وكازاخستان هما دولتان كبيرتان وهامتان في العالم الإسلامي وهدفنا هو تعزيز العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية معهما'.

وأضاف نتنياهو: 'في خلاف تام لما سمعتم بين الحين والآخر، إسرائيل لا تعاني من عزلة دولية. إسرائيل هي دولة تسعى الدول الأخرى تعزيز علاقاتها معها. هذه الدول تريد تعزيز علاقاتها مع إسرائيل وفي أعقاب تعزيز علاقاتنا مع الدول العظمى الآسيوية ودول في إفريقيا وأميركا اللاتينية، تأتي الآن العلاقات مع دول مهمة في العالم الإسلامي، وهذا هو جزء لا يتجزأ من سياسة ممنهجة تهدف إلى تعزيز علاقات إسرائيل في المنطقة'.

وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل تريد أن تتنافس على عضوية مجلس الأمن الدولي في العام 2019. وقال إنه 'أطلب من الرئيس نزارباييف أن يدعم الترشح الإسرائيلي لمقعد في مجلس الأمن. أنتم تعلمون أننا دعمنا الترشح الكازاخي الناجح لمجلس الأمن. وإذا أردتم أن تروا تغييرا حقيقيا في العالم، تخيلوا دولة إسرائيل وهي عضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. هذا متوقع في عام 2019 وأعتقد أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال مساعدتكم'.

التعليقات