15/12/2016 - 07:49

المستوطنون في "عمونا" يرفضون مخطط نقل المستوطنة

المخطط البديل الذي عرض على المستوطنين يقوم على نقل المستوطنة إلى أراض فلسطينية مجاورة يتم سلبها في وضح النهار من خلال تحويلها إلى "أملاك غائبين"

المستوطنون في "عمونا" يرفضون مخطط نقل المستوطنة

رفض المستوطنون في البؤرة الاستيطانية 'عمونا' المقامة على أراض فلسطينية خاصة تم سلبها، الليلة الفائتة، المخطط الذي عرض عليهم من قبل حكومة بنيامين نتنياهو، لتجنب استخدام العنف خلال عملية الإخلاء بموجب أمر من المحكمة العليا يفترض أن ينفذ قبل الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وكان المخطط البديل الذي عرض على المستوطنين، من قبل وزير المعارف ورئيس 'البيت اليهودي'، نفتالي بينيت، يقوم على نقل المستوطنة إلى أراض فلسطينية مجاورة يتم سلبها في وضح النهار من خلال تحويلها إلى 'أملاك غائبين'، وبالتالي تأجيل تنفيذ أمر المحكمة بالإخلاء إلى حين يتم إعداد المباني على القسائم المجاورة.

وكان المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، قد صادق على إجراء قضائي معقد يقوم على تفكيك الشراكة في قسائم أراض مجاورة على التلة نفسها، قبيل الإعلان عن بعض القسائم كأنها 'أملاك غائبين' لتفادي دعاوى ملكية يتقدم بها أصحاب الأراضي.

وجاء أن المستوطنين رفضوا المخطط خشية أن يواجه مصاعب قضائية، وبالتالي رفضوا إخلاء البؤرة الاستيطانية.

وكانت قد نقلت صحيفة 'هآرتس' عن مسؤول إسرائيلي قوله، مساء أمس الأربعاء، إنه لن يقدم أي اقتراح آخر للمستوطنين في 'عمونا'، وأن رفض المخطط المقترح سيقود إلى إخلاء المستوطنة قريبا.

وعلم أن المستوطنين يطالبون بحل يقوم على مبدأ 'بيت مقابل بيت'، بموجبه فإن كل بيت يزال عن التلة يقام بيت آخر بدلا منه فورا، وهو أمر غير قابل للتطبيق من الناحية القضائية، في ظل الدعاوى القضائية التي تقدم بها أصحاب الأرض الأصليون على غالبية القسائم المنوي اعتبارها 'أملاك غائبين'.

التعليقات