20/12/2016 - 23:38

تعيين هنغبي وزيرا للتعاون الإقليمي

هنغبي سيتولى مهام التخطيط والدفع بمشاريع مختلفة تقوم على التعاون الاقتصادي والزراعي والصناعي بين إسرائيل وبين السلطة الفلسطينية والأردن ودول عربية أخرى

تعيين هنغبي وزيرا للتعاون الإقليمي

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، تعيين الوزير تساحي هنغبي (الليكود)، الذي يشغل اليوم منصب وزير في مكتب رئيس الحكومة، وزيرا لما يسمى 'التعاون الإقليمي'.

وكان نتنياهو يشغل بنفسه ثلاثة مناصب وزارية. ومع تعيين هنغبي 'وزيرا للتعاون الإقليمي' هبطت إلى اثنتين: وزارة الخارجية ووزارة الاتصالات.

يشار إلى أن هنغبي كان رئيسا للائتلاف حتى أيار/مايو الفائت، حيث عين وزيرا بدون وزارة.

ومع تعيينه في المنصب الجديد، فإنه، بحسب التقارير الإسرائيلية، سيتولى مهام التخطيط والدفع بمشاريع مختلفة تقوم على التعاون الاقتصادي والزراعي والصناعي بين إسرائيل وبين السلطة الفلسطينية والأردن ودول عربية أخرى.

يذكر في هذا السياق أن أيوب القرا يشغل منصب نائب وزير التعاون الإقليمي. وكان قد أثار أزمتين دبلوماسيتين في الأسابيع الأخيرة، الأولى في روما، في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر، حيث صرح أن الهزة الأرضية العنيفة التي ضربت إيطاليا كانت بسبب القرار المعادي لإسرائيل من قبل اليونيسكو، الأمر الذي اضطر نتنياهو إلى تقديم اعتذار والتنصل من أقواله.

أما الثانية فقد تمثلت، الشهر الماضي، عندما كشف عن قضية أمنية ذات صلة بحياة أناس خلافا لتعليمات الرقابة العسكرية. وفي أعقاب ذلك، طالب عضو الكنيست عوفر شيلاح (يش عتيد) بإقالة القرا باعتبار أن 'التسريب بدون مسؤولية من قبل القرا يمس بأمن الدولة ويعرض حياة أناس للخطر'.

وبالرغم من ذلك، فإن نتنياهو امتدح، في مطلع الشهر الجاري، عمل القرا، وخاصة في مجال الدفع بقناة البحار، في أعقاب مؤتمر تم تجنيد أموال فيه لتحريك المشروع المشترك لإسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية لربط البحر الأحمر بالبحر الميت، وإقامة مشروع لتحلية مياه البحر، بما يتيح تدفق المياه المالحة إلى البحر الميت.

التعليقات