31/12/2016 - 20:16

رجلا أعمال قد يطيحان بنتنياهو من الحكم

يواجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بغضون الأيام القريبة تحقيقات الشرطة بشبهات حصول نتنياهو وأفراد عائلته على رشاوى على نطاق واسع من رجلي أعمال إسرائيلي وأجنبي.

رجلا أعمال قد يطيحان بنتنياهو من الحكم

يواجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بغضون الأيام القريبة تحقيقات الشرطة بشبهات حصول نتنياهو وأفراد عائلته على رشاوى على نطاق واسع من رجلي أعمال إسرائيلي وأجنبي.

وبحسب موقع 'واللا' الإخباري، فإن الفحوصات وتقصي الحقائق حيال ضلوع نتنياهو بشبهات لرشاوى على نطاق واسع من رجلي أعمال إسرائيلي وأجنبي، لا يوجد أي علاقة بينهما، تشير لاعترافهما قبالة طاقم التحقيق في الوحدة القطرية لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة، إقدامهما وبمناسبات مختلفة على منح الهدايا لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ونجله يائير، وتم إخضاعهما للاستجواب والفحص في إطار التحقيق المرتقب مع نتنياهو.

وذكرت القناة الثانية، أن نتنياهو مشتبه بقضيتين، الأولى تلقي هدايا وامتيازات، والتي حصل بها تحول في الأسابيع الأخيرة، أما الملف الثاني، والذي يعتبر أخطر وموجودة على طاولة المستشار القضائي للحكومة منذ شهور، فهي الحصول على رشاوى على نطاق واسع من رجلي أعمال إسرائيلي وأجنبي.

ويستدل من التحقيقات والفحوصات التي أجراها طاقم التحقيق مع رجل الأعمال الإسرائيلي والأجنبي، إقدامهما على منح الهدايا والامتيازات لنتنياهو وعائلته بمجوب علاقات الصداقة دون أن تكون لهما أي نوايا للحصول على مقابل أو امتيازات من رئيس الحكومة.

واعتاد أحد رجال الأعمال الذي مركز أعماله خارج البلاد على منح الهدايا والامتيازات لنتنياهو وأفراد أسرته خلال مكوثهم برحلات خارج البلاد، وتقدر الشرطة أن قيمة الهدايا باهظة وعالية جدا ما يلزم فتح تحقيقا.

وتتعلق الشبهات التي شرعت الشرطة أجراء فحص وتحقيق استقصائي حولها بفساد ورشاوى، ورغم تواصل الفحوصات بيد أن الشرطة لم تتوصل إلى الآن إلى 'شاهد ملكي'، والشبهات التي توصلت إليها تعتمد بالأساس على التحقيقات والفحوصات قبالة من أقدم على تقديم الهدايا والامتيازات لنتنياهو ونجله.

وينتظر طاقم التحقيق بالشرطة، بحسب ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية، مصادقة المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، أن تجري الشرطة تحقيقا جنائيا ضد، نتنياهو.

ويتحضر طاقم التحقيق للذهاب لمنزل نتنياهو بالقدس لإخضاعه لتحقيق الأولي، على أن يستدعى لاحقا عدة مرات للتحقيق، بقضايا فساد ورشوة وحصوله وأفراد عائلته على هدايا وامتيازات من رجلي أعمال.

بيد أن القناة الثانية، أكدت أن نتنياهو يماطل في الامتثال لطب الشرطة لإخضاعه للتحقيق، علما أن المستشار القضائي كان قد ابلغه قبل سفر إلى جمهوريات آسيا الوسطى بمصادقة على طلب الشرطة للتحقيق، إلا أن نتنياهو طلب التأجيل ليومين لحين عودته من خارج البلاد.

وما زال نتنياهو يراوغ ويؤجل، على حد وصف وسائل الإعلام الإسرائيلية، لكن من المتوقع أن يجري التحقيق مع نتنياهو في الأيام القريبة تحت التحذير، بعد سماح المستشار القضائي للشرطة بفتح تحقيق جنائي ضده.

التعليقات