10/01/2017 - 07:54

نتنياهو للتحقيق مرة ثالثة ليواجه التسجيلات الصوتية

يخضع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للتحقيق مرة ثالثة بشبهة ضلوعه بالفساد وسيركز التحقيق الذي سيكون بغضون الأيام القريبة بما يسمى " القضية 2000"، والتي تتعلق بتسجيلات بين نتنياهو ومالك "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزيس.

نتنياهو للتحقيق مرة ثالثة ليواجه التسجيلات الصوتية

يخضع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للتحقيق مرة ثالثة بشبهة ضلوعه بالفساد وسيركز التحقيق الذي سيكون بغضون الأيام القريبة بما يسمى 'القضية 2000'، والتي تتعلق بتسجيلين بين نتنياهو ومالك 'يديعوت أحرونوت'، أرنون موزيس خلالها على ما يبدو توصلا لتفاهمات  حول امتيازات متبادلة والتي تنطوي على شبهات لمخالفات جنائية.

وتمكنت الشرطة من وضع اليد على أشرطة تسجيل للمحادثات بينهما ويرجح وجود ساعات من التسجيل بينهما والتي تم تفريغها بعد أن عثرت بحوزة رئيس طاقم موظفي رئيس الحكومة، آري هارو، الذي هو أيضا يواجه تهم فساد ومن المتوقع تقديم لائحة أتهام ضده خلال أسابيع.

ومن المتوقع خلال جلسة التحقيق الثالثة مواجهة نتنياهو وإسماعه لجلسات التسجيل الصوتية التي جمعته برجل الأعمال موزيس، علما أنه بالتحقيق السابق تم التطرق للموضوع، لكن دون إسماع نتنياهو التسجيلات الصوتية.

وذكرت صحيفة 'هآرتس' أن نتنياهو هو الذي بادر لعقد جلسات مع مالك 'يديعوت أحرونوت'، وعلى ما يبدو جمعتهما عدة جلسات ولقاءات التي تمحورت حول طبيعة تغطية الصحيفة لرئيس الحكومة، حيث أدعى موزيس خلال التحقيق بأن نتنياهو من بادر للجلسة، وهو من طرح الموضوع، ومن المتوقع أن يخضع موزيس للتحقيق ثانية بغضون أيام.

وقالت الصحيفة إن لدى الشرطة ساعات من التسجيلات الصوتية التي توثق أكثر من جلسة جمعت نتنياهو وموزيس، وخلالها تم أيضا التباحث في تعاظم قوة صحيفة 'يسرائيل هيوم' وكيف يمكن التقليل من قوتها وتراجع انتشارها، مقابل أن يحظى نتنياهو على تغطية صحفية إيجابية في صحيفة 'يديعوت أحرونوت'.

وأفادت القناة الثانية الإسرائيلية أن جميع اللقاءات والجلسات تمت في مكتب رئيس الحكومة، وأولى الجلسات عقدت قبل حل الكنيست في شهر تشرين الأول/ ديسمبر 2014، ومباشرة بعد حل الكنيست وقبيل الانتخابات عقدت جلسة إضافية، نوقش خلالها تغطية صحفية داعمة حاضنة لنتنياهو في صحيفة موزيس الذي تعهد بإحداث تغييرات في الخط التحريري للصحيفة لصالح نتنياهو وإيقاف التغطية الناقدة والمعادية لرئيس الحكومة الذي بدوره تعهد بالعمل على التقليل من نفوذ وانتشار صحيفة 'يسرائيل هيوم'.

التسجيلات الصوتية للجلسات والتي على ما يبدو نتنياهو من طلب تسجيلها تكشف عن شخصية أخرى ضالعة بالقضية وهو رئيس طاقم موظفي رئيس الحكومة، آري هارو، الذي قام بالتسجيل الصوتي للجلسات واحتفظ بالتسجيلات بحسب طلب نتنياهو الذي سيعتمد خط دفاع أنه بادر للجلسات كونه تعرض إلى محاولات ابتزاز من قبل رجل الأعمال موزيس الذي أدعى خلال التحقيق أنه لبى دعوة نتنياهو لعقد الجلسات بينهما ونتنياهو من طرح موضوع التغطية الصحفية و'يسرائيل هيوم'.

التحقيق مع نتنياهو لن يتوقع عند 'القضية 2000'، حيث ذكرت القناة الثانية أن الشرطة بصدد مواصلة التحقيق في 'القضية 1000' والذي يتمحور حول حصول نتنياهو وعقيلته ساره وابنه يائير على هدايا وامتيازات من رجل الأعمال أرنون مليشين.

وتستعد الشرطة لاستدعاء للتحقيق طاقم من موظفي مسكن رئيس الحكومة بالقدس ومنزله في قيسارية، وذلك لاستجوابهم حول طرق إدخال الهدايا لمسكن نتنياهو وكيف كان يتم تزويده بالسيجار ومن كان يحضر الهدايا إلى منزله بقيسارية.

وسبق أن خضع نتنياهو لجلسة تحقيق أولى ركزت حول علاقته برجل الأعمال مليشتين والهدايا التي حصل عليها وهي سيجار وشمبانيا والتي تقدر بمائت آلاف الشواقل، علما أنه تم العثور على فواتير بقيمة مئات آلاف الشواقل في مكتب رجل الأعمال مليتشين.

وتركز ' القضية 1000'، على ضلوع نتنياهو وبعض من أفراد أسرته بشبهات فساد وتلقي رشاوي، حيث تعززت هذه الشبهات في أعقاب الاستماع إلى 50 شاهدة وإفادة خلال فحص الملف وتقصي الحقائق.

التعليقات