13/01/2017 - 20:34

دانون يتخوف من قرار أممي قبل تنصيب ترامب

​أعرب داني دانون، عن خشيته من اتخاذ قرار أممي جديد بعد مؤتمر باريس وقبل تولي دونالد ترامب مهامه كرئيس للولايات المتحدة.

دانون يتخوف من قرار أممي قبل تنصيب ترامب

دانون في الأمم المتحدة

أعرب سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، الجمعة، عن خشيته من اتخاذ قرار أممي جديد على شاكلة القرار الأخير الذي أدان الاستيطان الإسرائيلي واعتبره جريمة، خاصة بعد مؤتمر باريس وقبل تولي دونالد ترامب مهامه كرئيس للولايات المتحدة.

وأدر دانون بيانًا قال فيه إن الساحة الدولية تشهد "محاولة للترويج لمبادرة في اللحظات الأخيرة قبيل تولي الإدارة الأميركية الجديدة مهامها"، معتبرًا أن "الداعمين لفلسطين يسعون لإقرار إجراءات أخرى معادية لإسرائيل في مجلس الأمن".

وقال رئيس مجلس الأمن الدولي، السويدي أولوغ سكوغ، أنه لا علم له بأي مبادرة أو مشروع قرار ينوي أحد طرحه بما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، لبحث الصراع الفلسطيني الإسرائيلي للمرة الأولى منذ صدور قرار المجلس بإدانة الاستيطان الإسرائيلي وتأكيد عدم قانونيته.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان مجلس الأمن سيبحث قرارا جديدا، قال دانون "لا أعتقد أن ذلك صحيح (..) لننتظر ونرى ما سيحدث الثلاثاء، الحدث الرئيسي الآن هو مؤتمر باريس الأحد".

ومن المتوقع أن تؤكد أكثر من 70 دولة ومنظمة في مؤتمر باريس مجددا التزامها بحل الدولتين، وذلك قبل خمسة أيام من تولي دونالد ترامب مهامه. وتثير مواقف ترامب قلق العديد من الأطراف المعنية بحل القضية الفلسطينية.

وينوي مؤتمر باريس إعادة احياء العملية السياسية المتوقفة منذ نيسان/ أبريل 2014 على خلفية مخاوف من تصاعد العنف إذا اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي الخطة التي يدعمها مؤتمر باريس يشار إلى القدس باعتبارها عاصمة دولتي فلسطين وإسرائيل.

التعليقات