17/01/2017 - 22:36

استطلاع: لابيد الأقرب لرئاسة الحكومة

​نشرت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء الثلاثاء، نتائج استطلاع أجرته حول المرشح الأنسب لخلافة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في حال أعلن استقالته، حصل فيه يائير لابيد على النسبة الأعلى.

استطلاع: لابيد الأقرب لرئاسة الحكومة

يائير لابيد (أ.ف.ب)

نشرت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء الثلاثاء، نتائج استطلاع أجرته حول المرشح الأنسب لخلافة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في حال أعلن استقالته، حصل فيه يائير لابيد على النسبة الأعلى.

وحصل لابيد، زعيم حزب "ييش عتيد" على 17% من آراء المستطلعين، تلاه بحسب الترتيب: وزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت 10%، الوزير السابق غدعون ساعر 10%، زعيم المعسكر الصهيوني، يتسحاك هرتسوغ 6%، وزير الأمن السابق، موشيه يعالون 6%، وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان 5% ووزير المواصلات، يسرائيل كاتس 3%.

وجاءت نتائج سؤال القناة عن أي الأحزاب ستنتخب في حال حدوث الانتخابات قريبًا، حصل حزب يائير لابيد على 26 مقعدًا، تلاه الليكود 24 مقعدًا، والكتلة الثالثة من حيث الكبر كانت، بحسب النتائج، القائمة المشتركة التي حصلت على 13 مقعدًا.

وحصل البيت اليهودي على 12 مقعدًا وتلاه المعسكر الصهيوني 11 مقعدًا، فيما حصل كل من حزب كولانو ويسرائيل بيتينو وشاي ويهدوت هتوراة على 7 مقاعد لكل حزب منهم، وحصلت كتلة ميرتس على 6 مقاعد.

ورغم التفوق العددي لحزب يائير لابيد، إلا أن احتمالات تشكيله حكومة تبقى أضعف من احتمالات نتنياهو، إذ تشكل كتلة اليمين النسبة الأكبر من عدد أعضاء الكنيست. 

التعليقات