29/01/2017 - 08:51

إسرائيل بصدد المصادقة على برنامج أوروبي يقاطع المستوطنات

مشروع القرار الذي جرى توزيعه على الوزراء الإسرائيليين يلفت إلى أن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي يشمل بندا حول عدم سريان الاتفاق على المستوطنات في الأراضي المحتلة منذ العام 1967

إسرائيل بصدد المصادقة على برنامج أوروبي يقاطع المستوطنات

(أ.ب.)

يتوقع أن يطرح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع حكومته الأسبوعي اليوم، الأحد، مشروع قرار لإقراره ويتعلق باتفاق تعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجالي الثقافة والميديا، ولا يسري على المستوطنات في الضفة الغربية والقدس وهضبة الجولان لأنها مناطق محتلة وليست جزءا من إسرائيل.

ووفقا لمشروع القرار، فإن وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغف، تؤيد القرار وكذلك وزير المالية، موشيه محلون، ووزير الاقتصاد، ايلي كوهين.

ويعني هذا القرار موافقة إسرائيل فعليا على مقاطعة المستوطنات، من أجل أن تتمكن من المشاركة في البرنامج الأوروبي، الذي يستثني المستوطنات والمؤسسات الإسرائيلية فيها.

والبرنامج الأوروبي المقصود هنا هو باسم Creative Europe، الذي يشكل إطارا للتعاون بين دول الاتحاد الأوروبي ودول ليست أعضاء في الاتحاد في مجال الثقافة والميديا.

وبإمكان مؤسسات ثقافية ومبدعين من الدول المشاركة في البرنامج المنافسة على تلقي منح من صندوق الاتحاد الأوروبي، بمبلغ إجمالي يصل إلى 1.46 مليار يورو في الأعوام 2014 – 2020.

وكان الاتحاد الأوروبي قد اقترح على إسرائيل المشاركة في البرنامج في العام 2013، وردت إسرائيل بعد عام بأنها معنية بالمشاركة فيه.

وأشارت صحيفة 'هآرتس'، اليوم، إلى أن مشروع القرار الذي جرى توزيعه على الوزراء الإسرائيليين يلفت إلى أن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي يشمل بندا حول عدم سريان الاتفاق على المستوطنات في الأراضي المحتلة منذ العام 1967.

وترفق إسرائيل بالاتفاق رسالة تحفظ، لكنها تبقى رمزية وهي بالأساس تتعلق باحتياجات سياسية داخلية ولا تؤثر أبدا على مضمون الاتفاق. 

التعليقات