31/01/2017 - 17:21

حيفا: تحذيرات من تفكك خزان الأمونيا في كل لحظة

البروفيسور إيهود كينان يحذر في مؤتمر صحفي من إمكانية تفكك خزان الأمونيا في خليج حيفا مشيرا إلى أن الخطر يطاول نحو مليون شخص حتى شفاعمرو وطبعون

حيفا: تحذيرات من تفكك خزان الأمونيا في كل لحظة

حذر البروفيسور الإسرائيلي في الكيمياء من معهد التخنيون، إيهود كينان، اليوم الثلاثاء، من احتمال تفكك خزان الأمونيا في خليج حيفا في كل لحظة.

وكان البروفيسور كينان قد أعد تقريرا، قدمه إلى المحكمة العليا وإلى رئيس الحكومة، حذر فيه من إمكانية استهداف خزان الأمونيا في خليج حيفا بما قد يؤدي إلى مقتل عشرات الآلاف.

جاءت أقوال كينان هذه في مؤتمر صحفي عقد اليوم، الثلاثاء، في بلدية حيفا، كشف فيه التقرير الذي أعده بهذا الشأن، مع عشرة علماء في الكيمياء، يحملون ألقاب بروفيسور ودكتور، من أربع مؤسسات أكاديمية.

وفي حديثه اليوم، تطرق كينان إلى خزان الأمونيا، وقال إن 'هناك أربع نقاط إشكالية في الخزان، الأولى في الأسفل، واثنتين في الأعلى، وهما أقل خطرا، وواحدة في الوسط. فإذا تفكك الخزان فنحن نتحدث عن 16 ألف قتيل، وإذا كان الحديث عن استهداف للخزان فإن عدد القتلى يكون أكبر'.

من جهته قال رئيس بلدي حيفا، يونا ياهاف، في المؤتمر الصحفي إنه لو كان الخزان في شارع 'ديزنغوف' في تل أبيب، لكان قد أزيل منذ وقت طويل. وأضاف أن المسألة هي 'حياة أو موت.. هناك مليون شخص في خطر في الخليج، ومليونان في الخطر من البحر'. وطالب ياهاف المجلس الوزاري المصغر بمناقشة النتائج الخطيرة للتقرير.

وقال البروفيسور كينان إنه 'في حال تم  استهداف خزان الأمونيا، فلن يكون هناك تخنيون في الغداة، ولا جامعة. نحن نتحدث عن مليون شخص. نتحدث عن شفاعمرو وطبعون، وحتى السكان في تل أبيب سيستنشقون الروائح'.

التعليقات