31/01/2017 - 23:10

ريفلين يعتذر للرئيس المكسيكي

ريفلين يدعي أنه لا أحد يقصد المقارنة بين وضع إسرائيل وبين وضع المكسيك، وأن الحديث عن سوء تفاهم..

ريفلين يعتذر للرئيس المكسيكي

تحدث الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مساء الثلاثاء، مع الرئيس المكسيكي أنريكي بينيا نييتو، وذلك على خلفية الأزمة التي نشأت بين إسرائيل والمكسيك في أعقاب ما نشره رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشأن الجدار الذي ينوي الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بناءه على الحدود مع المكسيك.

وادعى ريفلين في حديثه أن الأزمة نجمت عن سوء تفاهم. وبحسب التقارير الإسرائيلية فقد "عبر عن أسفه عن أي مس بمشاعر الشعب المكسيكي"، مضيفا أنه يأمل بأن يكون بالإمكان إنهاء التوتر وإعادة العلاقات إلى مسارها.

ونقل عن ريفلين قوله إن "الوضع الأمني في إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط، جعلها تتخذ قرارا ببناء جدار على حدودها"، مضيفا أنه لا ينوي المقارنة بين الوضع الأمني لإسرائيل والاحتياجات المشتقة من هذا الوضع وبين وضع أي دولة صديقة لها في العالم. على حد قوله.

وادعى ريفلين أنه لا أحد يقصد المقارنة بين وضع إسرائيل وبين وضع المكسيك، وأن الحديث عن سوء تفاهم.

وقالت مصادر في ديوان الرئيس، إن ريفيلن تحدث عن علاقة إسرائيل باليهود في المكسيك، وقال "إنهم يقومون بدور مهم في تطوير المجتمع والاقتصاد المكسيكيين، ويشكلون جسرا بين الدولتين".

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن الرئيس المكسيكي أكد على أن المكسيك كانت وستبقى على علاقة وثيقة مع إسرائيل، وأنها على استعداد للمواصلة والعمل بهذه العلاقات الوثيقة معها والتي تضررت نتيجة ما نشره نتنياهو.

من جهتها قالت وزارة الخارجية المكسيكية، في بيان الثلاثاء، إن ريفلين قدم اعتذارا للرئيس نييتو.

وبحسب مصادر في الخارجية الإسرائيلية فإن حقيقة أن الحكومة المكسيكية ترى في أقوال ريفلين اعتذارا، تعني تلميحا منها عن رغبتها في إنهاء الأزمة.

التعليقات