01/02/2017 - 13:41

إخلاء "عمونا": تعاطف مع المستوطنين وتعهدات بإحلال السيادة على الضفة

رغم بعض التباينات في ردود الفعل إلا أن التعاطف مع المستوطنين كان محط الإجماع * دعوات لإحلال السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية وجعل إخلاء عمونا الإخلاء الأخير

إخلاء "عمونا": تعاطف مع المستوطنين وتعهدات بإحلال السيادة على الضفة

رغم تباين التعقيبات الإسرائيلية على إخلاء البؤرة الاستيطانية 'عمونا' المقامة على أراض فلسطينية خاصة، إلا أنه يوجد حالة إجماع على التعاطف مع المستوطنين، وتفهم رفضهم للإخلاء.

وكان من اللافت التصريحات إلى تدعو إلى جعل عملية الإخلاء هذه الأخيرة، وتلك التي تدعو إلى إحلال السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية.

في تعقيبه على بدء عملية إخلاء البؤرة الاستيطانية 'عمونا'، اليوم الأربعاء، قال وزير المعارف، نفتالي بينيت، إنه سيتم بناء مستوطنة جديدة، وإحلال السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية.

وقال بينيت 'من فقدان السيطرة المؤلمة هذه على الجبل، سنبدأ بإحلال السيادة الإسرائيلية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة – عــ48ـرب)'.

وأضاف أنه 'من خرائب بيوت عمونا سنبني مستوطنة جديدة'، مشيرا إلى أن قانون مصادرة أراضي الفلسطينيين سوف يصادق عليه في مطلع الأسبوع بالقراءتين الثانية والثالثة، بما يضع حدا لما أسماه 'أسلوب الاقتلاع القضائي'، على حد تعبيره.

وبحسبه فإنه بفضل المعركة في 'عمونا' تم إنقاذ آلاف العائلات (من المستوطنين) من إخلاء منازلهم. ودعا 'طلائع المستوطنين' إلى 'رفع رؤوسهم'.

من جهته قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، صباح اليوم 'هذا يوم قاس وحزين للشعب الإسرائيلي'، ودعا أعضاء الكنيست إلى العمل على تهدئة الأوضاع، وتجنب ما يمكن أن يفاقم الأوضاع.

وأبدى وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، تفهما وتعاطفا مع المستوطنين، داعيا إلى 'الحفاظ على قواعد اللعبة' وإبقاء الاحتجاج في إطار القانون.

كما أبدى رئيس المعارضة ورئيس 'المعسكر الصهيوني'، يتسحاك هرتسوغ، تفهما لما أسماه 'ألم المستوطنين' واعتبر أن الحديث عن 'يوم صعب'، مضيفا أنه يدعو المستوطنين في 'عمونا' إلى احترام قرار المحكمة.

أما نائب وزير الأمن وعضو الكنيست إيلي بن دهان، من حزب 'البيت اليهودي' فقد أشار إلى اجتماع مع المستوطنين، شارك فيه بينيت والوزيرة أييليت شاكيد، وتعهدوا فيه بعدم إخلاء أي مستوطنة في الضفة الغربية، وبإحلال القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية.

واعتبرت عضو الكنيست تسيبي ليفني (المعسكر الصهيوني) أن الحديث عن 'إخلاء مؤلم'، وأن 'اليوم الذي يجري فيه إنفاذ سلطة القانون لن يكون يوما أسود للصهيونية أو للشرطة أو لجنود الجيش الإسرائيلي'.

وكان عضو الكنيست، بتسلئيل سموتريتش، قد قال إن إخلاء المستوطنة مؤلم كالاغتصاب.

وقالت عضو الكنيست ستاف شفير (المعسكر الصهيوني) إن 'حكومة نتنياهو الضعيفة غير قادرة على الحسم لصالح المصالح الحيوية لإسرائيل، ويفضل بيع الحلم الصهيوني من أجل بقائه السياسي'.

وبحسبها فإنه تحت سلطة نتنياهو يحصل من يهدد جنود الجيش وسلطة القانون على تعويض بعشرات الملايين من أموال دافعي الضرائب.

 

التعليقات