02/02/2017 - 14:00

بعد تعليقه لساعات: إخلاء الكنيس في "عمونا"

بدأت قوات الأمن الإسرائيلية، بعد ساعات من التأخير، بإخلاء الكنيس في البؤرة الاستيطانية "عمونا"، وهو ىخر مبنى يحتوي على مستوطنين، إذ تحثن العشرات بداخله منذ مساء أمس.

بعد تعليقه لساعات: إخلاء الكنيس في "عمونا"

اشتباكات بين الجيش والمستوطنين خلال الإخلاء (أ.ب)

بدأت قوات الأمن الإسرائيلية، بعد ساعات من التأخير، بإخلاء الكنيس في البؤرة الاستيطانية 'عمونا'، وهو ىخر مبنى يحتوي على مستوطنين، إذ تحثن العشرات بداخله منذ مساء أمس. 

وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن تعليق إخلاء البؤرة الاستيطانية 'عمونا' بسبب 'مواد خطرة' يحملها من تبقى من المستوطنين في الكنيس، وتشكل خطرًا على حياة عناصر الأمن الذين يقومون بالإخلاء.

وقالت الشرطة إنها علقت إخلاء من تبقى من المستوطنين لفترة قصيرة، بعد معلومات استخباراتية حصلت عليها تفيد أن المستوطنين في الكنيس يحملون هراوات معدنية و'مواد تنظيف ومواد خطرة' بأيديهم، ومن المحتمل أن يلقوا بها على عناصر الأمن، ما سيشكل خطرًا على حياتهم.

وقالت القناة الإسرائيلية الثانية إن المستوطنين الموجودين في الكنيس سكبوا مواد مشتعلة مثل البنزين عند مدخل الكنيس، وقال مراسل القناة إن المواد المسكوبة هدفها التسبب بانزلاق عناصر الأمن، إلا أن الشرطة تخشى أن يقوم المستوطنون بإشعالها خلال مرورهم.

وصباح اليوم، تم إخلاء كل المباني السكنية في البؤرة الاستيطانية، ولم يتبقى سوى العشرات من المستوطنين 'يتحصنون' في الكنيس، ومعهم حاخام المستوطنة، وبعد أن يتم إخلاء الجميع، ستبدأ عملية الهدم.

 وبحسب الشرطة فإنها تواصل الحوار مع المتحصنين في الكنيس لدفعهم إلى إخلاء المكان طواعية لتجنب استخدام القوة داخل الكنيس.

إلى ذلك، منعت وزارة الأمن نائب وزير الأمن، إيلي بن دهان، من الوصول إلى 'عمونا' لمشاهدة عملية الإخلاء عن كثب.

وعلم أن ضابط الأمن في وزارة الأمن حذر بن دهان من احتمال تعرضه للخطر لدى وصوله إلى المكان نظرا لاحتمال وقوع مواجهات مع المتحصنين في المكان.

التعليقات