17/02/2017 - 11:26

نتنياهو: حل الدولتين أو الدولة ليس مهما وإنما المضمون

كرر نتنياهو مزاعمه حيال حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وقضايا المنطقة الأخرى، معتبرا أن على الفلسطينيين الاعتراف ب"الدولة اليهودية" وسيطرة أمنية إسرائيلية على كل المنطقة الواقعة غرب نهر الأردن

نتنياهو: حل الدولتين أو الدولة ليس مهما وإنما المضمون

(أ.ب.)

وقال نتنياهو في مقابلة أجرتها معه شبكة 'MSNBC' التلفزيونية الأميركية، فجر اليوم الجمعة، إنه 'يوجد شرطان لدولة فلسطينية: الاعتراف من جانبهم بدولة يهودية والتخلي عن فنطازية القضاء علينا، وسيطرة أمنية إسرائيلية غرب نهر الأردن'.

واضاف نتنياهو أن موضوع المستوطنات هو موضوع هام، لكنه زعم أن ليس في صلب الخلاف بين إسرائيل والفلسطينيين. وادعى أن 'الخلاف الأساسي هو حول رفض الفلسطينيين الاعتراف بدولة يهودية ضمن أية حدود'. وكرر الزعم أنه 'انسحبنا إلى حدود العام 1967 في غزة، وما فعلوه هم كان إطلاق صواريخ وحفر أنفاق' متجاهلا الحصار الوحشي على قطاع غزة.

وقال نتنياهو، قبيل انتهاء زيارته للولايات المتحدة، إنه ابلغ الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، وكذلك الرئيس الحالي، دونالد ترامب، بموقفه هذا.  

وحول العلاقات بين إسرائيل ودول عربية تصفها إسرائيل بأنها 'معتدلة'، قال نتنياهو إن 'القضية الحارقة هي كيف سنتقدم نحو سلام مع دول عربية ترى بإسرائيل حليفة بكل ما يتعلق بمحاربة إيران وداعش'.

وقال نتنياهو إنه 'كانت لدي خلافات عميقة مع الرئيس أوباما، بالأساس حول موضوع إيران، لكن رغم ذلك حصلنا على مساعدة أمنية هامة للسنوات العشر المقبلة. يوجد حلف قوي جدا بين الدولتين ولا أنفي أن لقائي مع ترامب كان دافئا جدا جدا'.

وفي رده على سؤال حول تصريحات ترامب أثناء لقائهما بأنه ليس مهما ما إذا كان حل الصراع ضمن دولتين أو الدولة الواحدة، ادعى نتنياهو أن 'العنوان ليس هو الأمر المهم وإنما المضمون'. 

التعليقات