02/03/2017 - 18:47

الأردن يستورد الغاز الإسرائيلي منذ شهور

واتفقت شركة "البوتاس العربية" الأردنية وشركة "برومين الأردن" في 2014 على استيراد ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي (نحو 70 مليار قدم مكعب) من حقل تمار على مدى 15 عاما. وذكرت التقارير في ذلك الوقت أن قيمة الصفقة 771 مليون دولار.

الأردن يستورد الغاز الإسرائيلي منذ شهور

من إحدى الاحتجاجات في الأردن

قالت شركة 'ديليك' الإسرائيلية، اليوم الخميس، إنها بدأت في تصدير الغاز إلى الأردن من حقل بحري، في أول صادرات للغاز الطبيعي في تاريخ إسرائيل.

وبدأ التصدير إلى الأردن في كانون الثاني/ يناير، بحسب ما صرحت لوكالة فرانس برس شركة 'ديليك'، وهي جزء من تحالف شركات تقوم بتطوير مخزونات إسرائيل البحرية من الغاز.

وقالت متحدثة باسم الشركة أنه لم يتم الإعلان رسميا عن عملية التصدير في وقتها، ولكن هذه أول مرة تصدر فيها إسرائيل الغاز الطبيعي في تاريخها.

واتفقت شركة 'البوتاس العربية' الأردنية وشركة 'برومين الأردن' في 2014 على استيراد ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي (نحو 70 مليار قدم مكعب) من حقل تمار على مدى 15 عاما.

وذكرت التقارير في ذلك الوقت أن قيمة الصفقة 771 مليون دولار.

من جهته، أكد مسؤول أردني فضل عدم الكشف عن اسمه تلك المعلومات قائلا 'نعم ذلك صحيح، وتزود شركة البوتاس العربية وبرومين الأردن بالغاز من اسرائيل يتم منذ وقت طويل وقبل شهر كانون ثاني/ يناير بكثير'.

وأضاف أن 'ذلك يتم بموجب الاتفاق الذي وقعته الشركتان عام 2014 مع شركة نوبل انيرجي الأميركية، والشركتان وقعتا الاتفاق والحكومة وافقت على مستورداتهما من الغاز'.

وتقام في الأردن أسبوعيًا احتجاجات في مختلف المدن والمحتفظات الأردنية ضد التطبيع مع إسرائيل واستيراد الغاز الطبيعي منها، خاصة بعد التي الاتفاق الذي تم التوقيع عليه العام الماضي.

وفي أيلول/ سبتمبر 2016، تم التوقيع على اتفاق أكبر قيمته 10 مليارات دولار لتصدير الغاز إلى الأردن من حقل ليفياتان البحري.

وفي وجه الاحتجاجات، دافع وزير الاعلام الأردني، محمد المومني، عن الاتفاق، وقال في تصريح للتلفزيون الرسمي أن الصفقة ستوفر 600 مليون دولار سنويًا من نفقات الدولة على الطاقة. ويتوقع أن يبدأ تسليم الشحنات من حقل ليفياتان إلى الأردن في 2019.

التعليقات