16/03/2017 - 23:27

مبعوث ترامب يلتقي نتنياهو وقادة المستوطنين

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي التقى للمرة الثانية مبعوث ترامب، إن حكومته في خضم حوار مع الولايات المتحدة الأميركية، للتوصل إلى سياسة متفق عليها، حول البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مبعوث ترامب يلتقي نتنياهو وقادة المستوطنين

سجلت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تمايزا جديدا مرة أخرى، عن عقود من السياسة الأميركية المتعلقة بالنزاع الفلسطيني-الاسرائيلي، مع لقاء استثنائي جمع مبعوثه الخاص مع ممثلين عن المستوطنين.

وأجرى جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس ترامب، اليوم الخميس، محادثات مع قادة من المستوطنين في القدس المحتلة، في إطار لقاءات يجريها   في زيارته لإجراء محادثات حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأعلن مجلس المستوطنات أن الاجتماع الذي شارك فيه زعيمان من الحركة الاستيطانية قد يكون أعلى اجتماع رسمي يجريه.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن متحدث باسم المجلس قوله إن 'ممثلين عنه التقوا مع جون كيري وغيره على هامش الأحداث، ولكن لم يكن لدينا اجتماعات رسمية مثل هذا'.

وأضاف 'لم تجتمع الإدارة السابقة هكذا مع المستوطنين'.

من جانبه، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي التقى للمرة الثانية مبعوث ترامب، إن حكومته في خضم حوار مع الولايات المتحدة الأميركية، للتوصل إلى سياسة متفق عليها، حول البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية.

وقال نتنياهو في بيان لوسائل الإعلام: 'التقيت مع مبعوث الرئيس ترامب، وأجريت معه نقاشا إيجابيا حول المصلحة المشتركة للولايات المتحدة وإسرائيل بدفع سلام حقيقي ودائم بين إسرائيل والفلسطينيين إلى الأمام الأمر الذي من شأنه تعزيز أمن إسرائيل'.

وتابع نتنياهو: 'بغية تحقيق تلك الغاية، إضافة لبحث سبل تحقيق التقدم خلال الأشهر القادمة، بحثت مع غرينبلات خطوات عملية قد تسهم في دعم وتعزيز التطور الاقتصادي الفلسطيني'.

وأضاف: 'تم في اللقاء تحقيق تقدم حول البناء في المستوطنات لاحقا للاتفاق الذي توصلت إليه مع الرئيس ترامب في واشنطن الشهر الماضي والذي يسعى إلى بلورة توجه يعكس آراء البيت الأبيض والحكومة'.

وقبيل اجتماعه بمبعوث الرئيس ترامب، قال نتنياهو إنه سيفي بوعده لبناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية المحتلة ستكون الأولى في عقدين من الزمن.

وقال نتنياهو إنه يأمل بإمكانية التوصل لاتفاق مع واشنطن بشأن مستقبل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف قائلا في تعليقات علنية 'إلى المستوطنين في 'عمونا' أكرر القول إنني أعطيتكم تعهدا لبناء مستوطنة جديدة وسأفي بتعهدي'.

ويعتبر المجتمع الدولي كل المستوطنات غير قانونية، سواء اقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية إم لا، وإنها تشكل عقبة كبيرة أمام تحقيق السلام.

ويتجنب مسؤولون دوليون كبار في العادة هذه اللقاءات.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، عقد الأسبوع الماضي، خلال زيارته إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية اجتماعا مع حركة 'السلام الآن' الإسرائيلية المناهضة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعا قادة المستوطنين جونسون للقائهم أيضا إلا أن مسؤولا في السفارة البريطانية أكد أن ضيق الوقت لم يسمح له بذلك.

يذكر أن المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأميركية في نيسان/أبريل 2014.

التعليقات