19/03/2017 - 14:23

ليبرمان يهدد بتدمير الدفاعات الجوية السورية

هدد وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، بتدمير الدفاعات الجوية السورية، مؤكدا أن الطيران الحربي الإسرائيلي لن يتردد بتدمير أنظمة الدفاع الجوية السورية بحال قام الجيش السوري مرة أخرى بإطلاق صواريخ باتجاه طائرات إسرائيلية.

ليبرمان يهدد بتدمير الدفاعات الجوية السورية

هدد وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، بتدمير الدفاعات الجوية السورية، مؤكدا أن الطيران الحربي الإسرائيلي لن يتردد في تدمير أنظمة الدفاع الجوية السورية في حال قام الجيش السوري مرة أخرى بإطلاق صواريخ باتجاه طائرات إسرائيلية.

أتت تهديدات ليبرمان خلال زيارة قام بها، اليوم الأحد، للقاعدة العسكرية "تال هشومير" في مركز البلاد، وذلك بعد إطلاق سورية صواريخ مضادة للطائرات باتجاه طائرات إسرائيلية عقب قصفها أهدافا داخل الأراضي السورية أمس الأول الجمعة.

وقال ليبرمان في حديث للإذاعة العامة الإسرائيلية: "في المرة القادمة التي يطلق فيها جيش النظام السوري بطاريات دفاعاته الجوية باتجاه طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، سيقوم سلاح الجو بتدمير هذه البطاريات، لن نتردد بذلك، فأمن إسرائيل فوق كل شيء".

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن ليبرمان قوله: "لا يوجد مصلحة لدى إسرائيل في التدخل في الحرب الأهلية السورية ولا ضد الرئيس بشار الأسد، وليس لدينا مصلحة في الاصطدام مع روسيا في سورية، مشكلتنا الأساسية هي مع نقل أسلحة متقدمة من سورية إلى لبنان، وفي كل مرة تكون هناك محاولة لتهريب أسلحة، سنتحرك لإحباطها، ولن يكون هناك أي تسوية حول هذا الموضوع".

وتابع "على السوريين أن يفهموا إنهم سيتحملون مسؤولية نقل الأسلحة إلى حزب الله وطالما سيواصلون السماح بذلك، فإننا سنقوم بما يتعين علينا فعله".

ويأتي تهديد ليبرمان بعد غارة جوية إسرائيلية شنت، الجمعة، على أسلحة متطورة كانت ستنقل إلى حزب الله، ما دفع الجيش السوري إلى إطلاق صاروخ باتجاه الطائرات الإسرائيلية.

ولا تؤكد إسرائيل عادة شن غارات في سورية، إلا أنها أعلنت الأمر هذه المرة ربما بسبب دوي صفارات الإنذار الذي انطلق في غور الأردن، عقب إطلاق صاروخ "السهم" لاعتراض الصاروخ السوري المضاد للطائرات

وبينما كان الجيش السوري أعلن تصديه لأربع طائرات حربية إسرائيلية وأنه تمكن من إسقاط واحدة وإصابة أخرى، فقد أكد الجيش الإسرائيلي أن جميع الطائرات عادت بسلام وأن منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية اعترضت أحد الصواريخ الدفاعية السورية.

والحادث هو الأكثر خطورة بين الطرفين اللذين لا يزالان رسميا في حالة حرب، منذ بدء النزاع في سوريا في آذار/مارس العام 2011.

التعليقات