24/03/2017 - 08:21

إسرائيل تقترب من استئناف العلاقات مع فنزويلا

خطة العمل السنوية للعامين 2017 - 2018 لوزارة الخارجية الاسرائيلية "تتطلع إلى استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع أربع دول في أميركا اللاتينية، هي كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا وبوليفيا، التي قطعت علاقاتها مع إسرائيل".

إسرائيل تقترب من استئناف العلاقات مع فنزويلا

رسم مؤيد للفلسطينيين على جدار في كراكاس (أ.ف.ب.)

تجري إسرائيل وفنزويلا اتصالات تمهيداً لاستئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد  قطيعة استمرت تسع سنوات منذ أن أعلنت حكومة كراكاس عن قطعها عام 2009، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال بيان صدر في حينه عن وزارة خارجيتها، إن 'إسرائيل ترتكب انتهاكات فاضحة للقانون الدولي وتستخدم إرهاب الدولة عن سابق تصميم ضد الشعب الفلسطيني'.

وبحسب مصادر صحافية إسرائيلية، نقلاً عن الجالية اليهودية في فنزويلا، 'أصبحت الإتصالات شبه ناضجة' و فنزويلا 'تأمل بعودة علاقاتها مع إسرائيل إلى سابق عهدها'.

ونقل المصدر قول وزيرة خارجية فنزويلا، ديلسي رودريغز، خلال لقاء لها مع قيادات في الجالية اليهودية، الجمعة الماضية، 'كان اقتراحنا أن نبدأ  أولاً من 'التودد'، أي العلاقات القنصلية، ثم ترتقي مع الوقت لتتحول إلى 'زواج'، أي استئناف عمل السفارة الإسرائيلية، كما كانت دائماً'.

وفي السياق، يشير المصدر، إلى أن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، وعلى إثر استقباله مؤخراً لوفد الجالية اليهودية في القصر الحكومي، 'غرّد على تويتر' قائلاً 'كان يوم حوار جيد لتعزيز السلام والتعايش والحوار بين الحضارات والأديان ومن أجل توطيد التلاحم بين شعبنا'.

تجدر الإشارة إلى أن 'عرب48' كان نشر حول 'خطة العمل السنوية للعامين 2017-2018، الصادرة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، مطلع الشهر الجاري، والتي جاء فيها أن إسرائيل 'تتطلع إلى استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع أربع دول في أميركا اللاتينية، هي كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا وبوليفيا، التي قطعت علاقاتها مع إسرائيل'.

وكتب مدير عام وزارة الخارجية، يوفال روتيم، في مقدمة وثيقة الخطة، أن 'العام 2017 سيكون عام تحول في بيئة العمل العالمي التي تعمل وزارة الخارجية فيها. وتحدث تغيرات هامة في خريطة القيادة العالمية وهي تستوجب منا الاستعداد وتجنيد قوى للتعامل مع الواقع المتغير'. 

اقرأ/ي أيضًا | مصر السيسي تعزز علاقاتها أكثر مع إسرائيل

وتوضح 'الخطة' أن إسرائيل تعتزم استخدام التطور التكنولوجي لديها كوسيلة لدفع سياستها الخارجية وزيادة نشاطها في الهيئات الدولية. وبين أهداف الوزارة زيادة الصادرات الأمنية الإسرائيلية.

التعليقات