12/04/2017 - 10:32

وزير إسرائيلي يطالب المتحدث باسم البيت الأبيض بالاستقالة

وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، وعضو الكونغرس نانسي بيلوسي، طالبا بإقالة شون سبيسير بعد أقواله أمس في السياق السوري إنه حتى هتالر لم يستخدم السلاح الكيميائي

وزير إسرائيلي يطالب المتحدث باسم البيت الأبيض بالاستقالة

طالب وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، المتحدث باسم البيت الأبيض، شون شبيسير، بالاستقالة بعد أن صرح أمس، الثلاثاء، بأنه حتى الزعيم النازي أدولف هتلر لم ينزل إلى حضيض استخدام السلاح الكيميائي، في إشارة إلى رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وأثار تصريح سبيسير في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض غضبا واستنكارا، ما دفع سبيسير إلى القول إلى شبكة "سي.ان.ان. إنه "أخطأت عندما أدليت في السياق السوري بأقوال تفتقر للحساسية وليست في مكانها حول المحرقة. ولا مكان للمقارنة وأنا أعتذر على ذلك".

وجاءت أقوال سبيسير لدى تطرقه إلى الهجوم الكيميائي الذي شنه النظام السوري على بلدة خان شيخون، الأسبوع الماضي.

بعد ذلك قال سبيسير إنه قصد بأقواله إن هتلر لم يستخدم السلاح الكيميائي ضد شعبه. ويذكر أن الحكم النازي في ألمانيا بزعامة هتلر، ارتكب جرائم بشعة ضد البشرية، بينها الإبادة بأفران الغاز بحق ملايين البشر وبينهم اليهود.   

وقال كاتس للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، إن على إسرائيل مطالبة سبيسير بالاعتذار أو الاستقالة من منصبه، لأنه "يوجد التزام أخلاقي يسبق الالتزام السياسي".

وأضاف كاتس أن "أقوال المتحدث باسم البيت الأبيض خطيرة ومثيرة للغضب".

وطالبت عضو الكونغرس عن الحزب الديمقراطي، ننسي بلوسي، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بإقالة سبيسير فورا والتنكر من تصريحه.  

التعليقات