18/04/2017 - 21:18

القدس: نسبة تلوث أعلى من المسموح به في عطروت

خلال 221 يوما من العام الماضي كانت نسبة التلوث أعلى من المسموح به، في منطقة عطروت. وفي أحد الأيام تم تسجيل نسبة تلوث تزيد بسبعة أضعاف عن المسموح به خلال يوم واحد

القدس: نسبة تلوث أعلى من المسموح به في عطروت

صورة توضيحية

في أعقاب عملية فحص لجودة الهواء في المنطقة الصناعية عطروت، شمال القدس، قامت بها وزارة حماية البيئة الإسرائيلية، تبين أن نسبة التلوث في العام الماضي تزيد عن المسموح به خلال 60% من أيام السنة.

وبحسب الوزارة فإن الحديث عن مستويات عالية من التلوث الذي مصدره الغبار الناجم عن المصانع العاملة في المنطقة، والتي تدخل إلى أجهزة التنفس، وتعرض الشريحة السكانية المؤلفة من مرضى القلب والمسنين والنساء الحوامل للخطر.

يذكر إلى أنه في المنطقة الصناعية عطروت هناك 8 مصانع للإسمنت، و5 محطات انتقالية لنفايات البناء، كانت ثلاث تعمل خلال فترة إجراء القياسات. وتؤدي هذه المواقع إلى انطلاق كميات كبيرة من الغبار الملوث.

وبحسب القياسات، فخلال 221 يوما من العام الماضي كانت نسبة التلوث أعلى من المسموح به، في منطقة عطروت. وفي أحد الأيام تم تسجيل نسبة تلوث تزيد بسبعة أضعاف عن المسموح به خلال يوم واحد.

يشار إلى المصانع في المنطقة تحصل على تراخيص تصدرها بلدية الاحتلال في القدس.

وفي أعقاب قياس نسبة التلوث، أضافت الوزارة شروطا أخرى متشددة، تشترط اتخاذ وسائل أخرى لمنع انطلاق الغبار إلى الجو، مثل التسقيف والترطيب، علما أن غالبية المصانع لم تلتزم بهذه الشروط وفي أعقاب ذلك تلقت إنذارات قبل إجراء تحقيقات جنائية.

التعليقات