05/05/2017 - 11:46

توبيخ وإطاحة بضابط بعد اجتياز مواطن لبناني الحدود الإسرائيلية

​تسبب اجتياز مواطن لبناني الحدود مع إسرائيل الأسبوع الماضي بهزة في الجيش الإسرائيلي، إذ قامت قيادة الجيش بإقالة نائب قائد وحدة من منصبه، وتوبيخ ضباط آخرين وتسجيل ملاحظة في سجلاتهم العسكرية، وسيقدم قسم منهم لمحاكمة عسكرية.

توبيخ وإطاحة بضابط بعد اجتياز مواطن لبناني الحدود الإسرائيلية

الحدود مع لبنان (صورة توضيحية)

تسبب اجتياز مواطن لبناني الحدود مع إسرائيل الأسبوع الماضي بهزة في الجيش الإسرائيلي، إذ قامت قيادة الجيش بإقالة نائب قائد وحدة من منصبه، وتوبيخ ضباط آخرين وتسجيل ملاحظة في سجلاتهم العسكرية، وسيقدم قسم منهم لمحاكمة عسكرية.

وجاءت هذه الهزة بعد أن تمكن مواطن لبناني من اجتياز الحدود والوصول إلى مدينة كريات شمونا، دون أن تتم ملاحظاته من قبل حرس الحدود او الدوريات العسكرية التي تعمل على طول الشريط الحدودي مع لبنان.

وتم اعتقال المواطن اللبنانية من قبل الشرطة بعد أن ألغ مواطنون في المدينة بوجود "شخص مشبوه" في محطة الحافلات، وألقت الشرطة القبض عليه ثم سلمته للأجهزة الأمنية.

وقالت مصادر إسرائيلية إن أربعة من الضباط والجنود سيقدمون لمحاكمة عسكرية قاسية، وسيواجهون فيها تهم الإهمال والتقاعس عن أداء الواجب.

وجاءت هذه الخطوات بعد أن فتح الجيش الإسرائيلي تحقيقًا في الحادثة، وأفضت الاستنتاجات إلى أن اجتياز الحدود والوصول إلى كريات شمونا يعتبر إهمالًا خطيرًا ومن الممكن أن يترتب عليه عواقب وخيمة.

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن الجيش أبدى قلقه من الحادثة، وشدد على منع تكرار الحادثة لأنه من الممكن، في حال تكرر مثل هذا الأمر، أن يكون المتسلل فدائيًا وهدفه تنفيذ عمليات في إحدى المدن أو البلدات.

التعليقات