10/05/2017 - 10:17

رئيس الأركان الأميركي ينهي زيارته الثالثة خلال سنة ونصف لإسرائيل

بحسب صحيفة "معاريف" فإن هدف هذه الزيارة الثالثة له لإسرائيل غير واضح، وإنه من غير العادي أن يزور رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأميركية بلدا ثلاث مرات خلال فترة قصيرة نسبيا

رئيس الأركان الأميركي ينهي زيارته الثالثة خلال سنة ونصف لإسرائيل

أنهى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، جوزيف دانفورد، يوم أمس الثلاثاء، زيارته الثالثة خلال سنة ونصف لإسرائيل، ناقش فيها قضايا أمنية واستخبارية.

يشار إلى أن الزيارة استمرت ليومين، التقى خلالها مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت، للمرة الرابعة منذ توليه المنصب. كما اجتمع مع وزير الأمن أفيغدور ليبرمان، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وبحسب صحيفة "معاريف"، الصادرة اليوم الأربعاء، فإن هدف هذه الزيارة الثالثة له لإسرائيل غير واضح، وإنه من غير العادي أن يزور رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأميركية بلدا ثلاث مرات خلال فترة قصيرة نسبيا.

وأشارت إلى أن كثافة مثل هذه الزيارات تكون عادة لحلفاء الولايات المتحدة مثل حلف شمال الأطلسي، والدول التي يوجد اتفاقيات دفاع معها، مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

وقالت الصحيفة إن دانفورد ناقش القضايا المشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة، وبينها التعاون الأمني والاستخباري، والمناورات العسكرية المشتركة، والحرب على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) و"القاعدة".

وأضافت الصحيفة أنه تمت مناقشة "تدخل إيران وحزب الله في الحرب الدائرة في سورية، والبرنامج النووي لإيران، وطموحاتها لتعزيز نفوذها في الشرق الأوسط".

وكتب المحلل العسكري لصحيفة "معاريف"، يوسي ميلمان، أن الزيارة تعكس العلاقات الوثيقة والشراكة الإستراتيجية بين الطرفين.

وأضاف أن الزيارة قد تشير أيضا إلى وجود أهداف أخرى، مثل تنسيق توقعات أو عمليات أمنية مستقبلية تمهيدا لزيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بعد أقل من أسبوعين إلى الشرق الأوسط.

التعليقات