12/05/2017 - 08:12

السفير الأميركي يدعو إسرائيل للتعاون مع مساعي ترامب

السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر يركز جهوده إزاء البيت الأبيض كي يتضمن خطاب ترامب أن القدس الموحدة عاصمة إسرائيل باعتبار أن ذلك هو الإنجاز الإسرائيلي المطلوب بعد أن تيقنت إسرائيل أن ترامب لن يقوم بنقل السفارة إلى القدس

السفير الأميركي يدعو إسرائيل للتعاون مع مساعي ترامب

فريدمان يؤدي اليمين بعد تنصيبه سفيرا لواشنطن في إسرائيل

أجرى السفير الأميركي الجديد في إسرائيل، ديفيد فريدمان، محادثات كثيرة في الأسابيع الأخيرة في تل أبيب، قبيل وصول الرئيس الأميركي، دونالد ترامب إلى منطقة، شدد فيها على أهمية تعاون إسرائيل مع المبادرة السياسية لترامب. وفي المقابل، يعمل السفير الإسرائيلي في واشنطن على أن يتضمن خطاب الرئيس الأميركي في إسرائيل تأكيدا على أن 'القدس الموحدة' عاصة إسرائيل.

وقال مسؤول إسرائيلي مطلع على الرسائل التي نقلها فريدمان إن الأخير أكد على أن ترامب يحمل معه فرصة كبيرة لإسرائيل، وأن ترامب معني بمساعدة إسرائيل له، وبضمن ذلك التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وقال المسؤول نفسه لصحيفة 'هآرتس' إن الدليل على ذلك هو أن كل الشخصيات التي عينها ترامب، للعمل بشأن إسرائيل، هم من خريجي المدارس الدينية اليهودية.

وأضاف أن نصيحة فريدمان للإسرائيليين هي تجنب حصول مواجهة مع ترامب، ومساعدته في تحقيق سياسته في الشرط الأوسط.

إلى ذلك، من المتوقع أن يصل فريدمان إلى البلاد، الإثنين، ليجتمع الثلاثاء مع الرئيس الإسرائيلي وسفيري إسبانيا وتايلاند، وتقديم أوراق اعتماده إلى رؤوفين ريفلين، ويبدأ بعدها الإعداد لزيارة ترامب.

ونقلت الصحيفة عن مصدرين تحدثا مع فريدمان إن الأخير قدم تحليلاته للرئيس ترامب بشأن الاحتمالات المنخفضة للتوصل إلى اتفاق سلام، وأن فريدمان ليس الوحيد في الإدارة الأميركية الذي ينقل للرئيس مثل هذه الأقوال.

ونقلت أيضا عن مصادر في 'اليمين اليهودي الأميركي' قولهإ إن هناك من يدعي أن فريدمان كان من الممكن أن يؤثر على سياسة ترامب تجاه الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني لو كان إلى جانب الرئيس في أيامه الأولى في البيت الأبيض عندما وضع الأخير خطواته الأولى بهذا الشأن، مثل تأجيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس، والطلب الواضح من إسرائيل لجم الاستيطان.

وأشارت الصحيفة إلى التوتر الشديد الذي يسود مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، وخشية رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ومستشاريه، أن يستغل ترامب الفرصة في زيارته ليعلن عن أسس لحل الصراع وتحريك المفاوضات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي قوله لا يوجد في هذه المرحلة اتصالات لعقد لقاء ثلاثي، يضم ترامب ونتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، خلال الزيارة.

كما نقلت الصحيفة عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين قولهم إنهم في محادثاتهم مع مسؤولين في البيت الأبيض توفر لديهم انطباع أن ترامب يريد أن تكون زيارته ودية قدر الإمكان، سواء في الجانب الإسرائيلي أم في الجانب الفلسطيني، وأنه من المتوقع أن يشدد على رغبته في التوصل إلى صفقة، ويريد أن يسمع من الطرفين ماذا يقترحان.

وكتبت الصحيفة  أن الجزء الأهم في الزيارة هو كلمته في 'متسادا'. وبحسب مسؤولين إسرائيليين فإن إسرائيل والسلطة الفلسطينية تبذلان جهودا للتاثير على مضامين كلمته، وأن المسؤول عن ذلك في الجانب الإسرائيلي، هو سفير إسرائيل في واشنطن، رون ديرمر.

وبحسب ديرمر، فإن الإنجاز الإسرائيلي المطلوب هو إعلان ترامب في خطابه أن 'القدس الموحدة هي عاصمة إسرائيل'. وكتبت الصحيفة أن السفير الإسرائيلي يركز جهوده إزاء البيت الأبيض لإدخال تصريحات بهذا المعنى إلى خطاب ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن مثل هذا التصريح يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة لنتنياهو ومستشاريه لكون ترامب لا ينوي نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وأنه من المتوقع أن يوقع حتى نهاية الشهر الجاري على أمر رئاسي يجمد القانون الذي ينص على نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قد شارك في اجتماع الدول المانحة للسلطة الفلسطينية في بروكسل، غدا اجتماع ترامب بعباس، وقال إن ترامب قد أوضح بأنه ملتزم بشكل شخصي بالتوصل إلى سلام في الشرق الأوسط لإنهاء الصراع، مضيفا أن ترامب استضاف نتنياهو وعباس وأن كلا الطرفين عبرا عن التزام حقيقي بإيجاد طريقة للتقدم. على حد قوله.

وقال غرينبلات إن الولايات المتحدة معنية بأن يساعد المجتمع الدولي لنتنياهو وعباس في التقدم باتجاه السلام، وعدم محاولة فرض حلول عليهما.

وأضاف أن 'ترامب يأمل أن يعرض كل من نتنياهو وعباس رؤيتهما لكيفية التعبير عن السلام على الأرض، وأن عليهما أن يلعبا دورا قياديا في دفع الجمهور الإسرائيلي والفلسطيني بهذا الاتجاه'.

 

التعليقات