29/05/2017 - 18:11

نتنياهو: لا ضمانات غير محدودة من ترامب تجاه القضية الفلسطينية

ويضيف أن السيطرة الأمنية على الضفة يجب أن تبقى بيد إسرائيل ضمن أي اتفاق مستقبلي * زوهر: الليكود ضد إقامة دولة فلسيطنية * حوطوفلي: يجب أن نعرض على الإدارة الأميركية بدائل لحل الدولتين

نتنياهو: لا ضمانات غير محدودة من ترامب تجاه القضية الفلسطينية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في جلسة كتلة 'الليكود' اليوم الإثنين، إنه لا يوجد لدى الحكومة الإسرائيلية ضمانات سياسية غير محدودة من الإدارة الأميركية بكل ما يتصل بالشأن الفلسطيني، وإن إسرائيل يجب أن تبقى مسيطرة على الأمن في الضفة الغربية ضمن أي اتفاق مستقبلي.

وبحسبه فإن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مصمم على التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، ولذلك يجب على إسرائيل أن تتصرف بحكمة ومسوؤلية. وأكد عدد من أعضاء الكتلة أن الليكود ضد إقامة دولة فلسطينية، وأنه يجب على إسرائيل أن تطرح بدائل لحل الدولتين على الإدارة الأميركية.

وقال نتنياهو في جلسة الكتلة 'نحن دولة سيادية، نستطيع أن نقرر في الكثير من الأمور، والتصريح بأمور كثيرة، ولكن من جهة الموافقة الأميركية فلن أتوغل  بعيدا إلى هناك لأن ذلك ليس صائبا'، مضيفا أنه 'صحيح أن هناك علاقة ودية، وتفاهما كبيرا جدا تجاه المواقف الأساس لنا، ولكن ليس لدينا شيك مفتوح، وذلك أبعد ما يكون عن الواقع'.

جاءت أقوال نتنياهو هذه بعد أن طرح عدد من أعضاء الكنيست مسألة 'موقف الليكود من حل الدولتين'.

وقال عضو الكنيست، ميكي زوهر، لنتيناهو إن 'الليكود ضد إقامة دولة فلسطينية، والجمهور ضد إقامة دولة فلسطينية، ولذلك يجب أن يسمع رأي رئيس الحكومة بهذا الشأن'.

وقالت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوطوفلي إن هناك طرقا كثيرة للتوصل إلى اتفاق سياسي، وإنه على إسرائيل أن تعرض على الإدارة الأميركية بدائل لحل الدولتين.

ورد نتنياهو بالقول إنه 'على إسرائيل أن تتصرف بمسؤولية، وخاصة الآن'. وأضاف 'سمعتم الرئيس ترامب، فقد جاء إلى هنا، وقام بأمور مهمة جدا، وقال أيضا إنه يعتقد أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس معني بالسلام، وإنني أنا معني بالسلام، وإنه يعتقد أنه يمكن التوصل إلى اتفاق. نحن الآن في هذا الوضع'، على حد تعبيره.

وبحسب نتنياهو فقد شدد أمام ترامب أن سبب عدم التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين يتصل بكونهم 'يربون أبناءهم، جيلا بعد جيل، على أنه لن تكون هناك دولة إسرائيل ضمن هذه الحدود أو غيرها'، ليصل إلى نتيجة أنه 'لذلك فإن إسرائيل يجب أن تسيطر على الأمن في الضفة الغربية في أي اتفاق سلام مستقبلي'، مشددا على أن هذا هو موقفه.

وأضاف 'لا تزال هناك، وبشكل قاطع، رغبة ومحاولة للتوصل لاتفاق انطلاقا من اعتقاد أن الفلسطينيين ليسوا على استعداد للتنازل عن رغبتهم في القضاء على دولة إسرائيل على مراحل. هذا ليس مهما. أقول لكم هذا لأن هذا ما يجب أن نواجهه'.

إلى ذلك، قال نتنياهو إنه لن يجتمع مع زعماء أجانب يلتقون منظمات تنشط ضد جنود الجيش الإسرائيلي، مضيفا أنه تصرف بهذا الشكل مع 'أفضل الأصدقاء'، وإنه يقول لزعماء العالم إنهم يستطيعون الاجتماع مع المنظمات التي تنشط ضد جنود الجيش الإسرائيلي، ولكن ليس معه.

يذكر في هذا السياق أن نتنياهو رفض الاجتماع مع وزير الخارجية الألمانية، زيغمار غبرييل، بعد أن اجتمع الأخير مع منظمتي 'نكسر الصمت' و'بتسيليم' في إسرائيل.

التعليقات