01/06/2017 - 15:55

ألمانيا تفضل استئجار طائرات بدون طيار إسرائيلية على أميركية

ردت محكمة ألمانية أمس، الأربعاء، دعوى قدمتها شركة "جنرال أتوميكس" الأميركية ضد وزارة الدفاع الألمانية، بعد أن فضلت الأخيرة طائرات من دون طيار إسرائيلية على طائرات مشابهة من صنع أميركي، الأمر الذي سيخرج هذه الصفقة إلى حيز التنفيذ

ألمانيا تفضل استئجار طائرات بدون طيار إسرائيلية على أميركية

ردت محكمة ألمانية أمس، الأربعاء، دعوى قدمتها شركة "جنرال أتوميكس" الأميركية ضد وزارة الدفاع الألمانية، بعد أن فضلت الأخيرة طائرات من دون طيار إسرائيلية على طائرات مشابهة من صنع أميركي، الأمر الذي سيخرج هذه الصفقة إلى حيز التنفيذ.

وقالت "جنرال أتوميكس" إن قرار ألمانيا، التي اختارت استئجار طائرات من دون طيار إسرائيلية الصنع من طراز "إيتان" وليس طائرات أميركية من طراز "فريدتور بي"، لا ينطوي على منافسة نزيهة.

وكانت وزارة الدفاع الألمانية أعلنت في بداية العام الماضي أنها تعتزم استئجار عدة طائرات من دون طيار من طراز "هارون تي.بي." المعروف باسم "إيتان" من خلال اتفاقية بحجم 580 مليون يورو تقريبا.

ويتعين على وزارة الدفاع الألمانية الحصول على مصادقة البرلمان الألماني قبل خروج الصفقة إلى حيز التنفيذ العام المقبل بحسب التوقعات.  

وتعتبر هذه صفقة غير مألوفة، كونها صفقة استئجار، سيتم خلالها وضع الطائرات بدون طيار في إسرائيل. وسيخضع مشغلي هذه الطائرات الألمان لتدريبات في قاعدة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي. وستستأجر ألمانيا طائرات "إيتان" إلى حين تطوير طائرة من دون طيار من صنع أوروبي. 

التعليقات