05/06/2017 - 22:12

السلطة الفلسطينية لا تدفع وإسرائيل تقلص الكهرباء وغزة تدفع الثمن

بحسب القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية فإن مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية قالوا في لقاء مع وزير المالية الإسرائيلية، موشي كحلون، إن "الأموال تنفق على الأنفاق وعلى إنتاج الأسلحة"

السلطة الفلسطينية لا تدفع وإسرائيل تقلص الكهرباء وغزة تدفع الثمن

غزة مظلمة في ظل أزمة الكهرباء (أ ف ب)

من المتوقع أن يتقلص تزويد قطاع غزة بالكهرباء من قبل إسرائيل، قريبا، وذلك بعد قرار السلطة الفلسطينية عدم دفع حساب الكهرباء المزود للقطاع لإسرائيل.

وبالنتيجة فإن تقليص تزويد القطاع بالكهرباء سيؤدي إلى توفر التيار الكهربائي لمدة 3 ساعات يوميا فقط في عدد من المواقع في قطاع غزة، الأمر الذي من شأنه أن يفاقم من الأزمة الإنسانية في القطاع.

وبحسب القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية فإن مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية قالوا في لقاء مع وزير المالية الإسرائيلية، موشي كحلون، إن 'الأموال تنفق على الأنفاق وعلى إنتاج الأسلحة'.

وأضافت المصادر ذاتها أن رئيس الحكومة الفلسطينية، رامي الحمد الله، والمسؤول عن الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، هاجما حركة حماس بشدة، خلال اللقاء مع كحلون، ومع منسق عمليات حكومة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، يوآف مردخاي، الأسبوع الماضي.

وبحسب القناة الثانية، وردا على المخاوف من حصول أزمة إنسانية في قطاع غزة، والتي عرضها كحلون ومردخاي، قال المسؤولان الفلسطينيان 'نحن لن ندفع حساب الكهرباء لحركة حماس.. لقد أقاموا حكومة ظل، ويهاجموننا كما يهاجمون الرئيس أبو مازن'.

وجاء أيضا أن السلطة الفلسطينية بعثت لحركة حماس وثيقة تتضمن أنها على استعداد لدفع 65% من حساب الكهرباء فقط، أي 25 مليون شيكل بدل 40 مليون شيكل كانت تدفع حتى اليوم.

وبحسب القناة الثانية فإن الحمد الله وحسين الشيخ قالا للمسؤولين الإسرائييين: 'إذا كنتم تريدون دفع حساب الكهرباء لحماس فهذه مشكلتكم، نحن لا نخشى من كارثة إنسانية'.

وكانت تقارير سابقة قد أشارت يوم أمس إلى أن السلطة لم تقم بتحويل الرواتب الشهرية لحسابات 300 أسير محرر بداعي أنهم مقربون من حماس، وبينهم أسرى أطلق سراحه في إطار صفقة تبادل الأسرى الأخيرة التي أطلق فيها سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط.

التعليقات