05/06/2017 - 13:17

رئيس الوزراء الإثيوبي يزور إسرائيل بدعوة من نتنياهو

يبحث ديسالين خلال زيارته العلاقات الثنائية بين إثيوبيا وإسرائيل، وسبل تعزيز مجالات التعاون بينهما، وسيتطرق أيضا للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

رئيس الوزراء الإثيوبي يزور إسرائيل بدعوة من نتنياهو

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين إلى إسرائيل، اليوم الإثنين، في زيارة هي الأولى له منذ توليه السلطة في 2012.

وتستغرق الزيارة 4 أيام، وتأتي استجابة لدعوة رسمية من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وسيبحث ديسالين خلال زيارته العلاقات الثنائية بين إثيوبيا وإسرائيل، وسبل تعزيز مجالات التعاون بينهما، وسيتطرق أيضا للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وسيلتقي ديسالين ي بالرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وكبار المسؤولين.

ومن المتوقع أن يتم التوقيع خلال الزيارة على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، فضلا عن عقد لقاء بين ديسالين وممثلين عن القطاع الخاص الإسرائيلي والمستثمرين لاطلاعهم على الفرص الاستثمارية المتاحة في إثيوبيا.

وتسعى إسرائيل لنسج علاقات سياسية واقتصادية مع دول إفريقية عدة، تسمح لها بالدخول إلى القارة السمراء، وتأمين مجموعة لا تعمل ضدها في مجلس الأمن الدولي، حسب وسائل إعلام إسرائيلية.

يذكر أن نتنياهو زار إثيوبيا في تموز الماضي ضمن جولة إفريقية شملت كلًا من أوغندا ورواندا وكينيا، وتعهد حينها من أديس أبابا بدعم مشاريع التنمية وتحديث الزراعة والتحول التكنولوجي والتعليم والصحة والثروة الحيوانية في إثيوبيا.

وأمس الأحد، أعلن نتنياهو، إعادة العلاقات بشكل كامل مع جمهورية السنغال، بعد خلافات بينهما، جراء دعم الدولة الإفريقية مشروعًا أمميًا يدين الاستيطان، في كانون الثاني الماضي.

التعليقات