11/06/2017 - 16:43

نتنياهو يسعى لمنع تلقي جمعيات تبرعات من دول أجنبية

يستهدف القانون الذي يعتزم نتنياهو سنه الجمعيات الحقوقية بالأساس، التي تفضح الممارسات الوحشية للاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وبطبيعة الحال فإن الحكومة الإسرائيلية لا تمول جمعيات ومنظمات كهذه

نتنياهو يسعى لمنع تلقي جمعيات تبرعات من دول أجنبية

نتنياهو (أ.ف.ب.)

أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رؤساء أحزاب الائتلاف في حكومته بأنه يعتزم سن قانون يمنع حصول جمعيات إسرائيلية على تبرعات من دول أجنبية، ووصف "قانون الجمعيات" الحالي الذي يفرض ضرائب عالية على تبرعات كهذه ويقيد حجمها بأنه "ضعيف للغاية".

ومثل "قانون الجمعيات" الذي سنه الكنيست في تموز/يوليو الماضي، يستهدف القانون الذي يعتزم نتنياهو سنه الجمعيات الحقوقية بالأساس، التي تفضح الممارسات الوحشية للاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين. وتحصل هذه الجمعيات على تبرعات من جهات دولية تعنى بحقوق الإنسان، بينها الاتحاد الأوروبية ودول أوروبية وكذلك صناديق أميركية، وبطبيعة الحال فإن الحكومات الإسرائيلية لا تمول أنشطة كهذه، كما أنها لا تفرض قيودا على جمعيات يمينية وبعضها فاشي وعنصري.

وكان "قانون الجمعيات" الحالي أثار ردود فعل دولية غاضبة وانتقادات عالمية لإسرائيل، ووصف السفير الأميركي في إسرائيل القانون بعد المصادقة عليه بأنه متطرف وحذر من أنه سيمس بجمعيات شرعية. وحذرت رابطة الصداقة الألمانية الإسرائيلية في البرلمان الألماني من أن قانون الجمعيات "سيمس بشكل عميق بالديمقراطية وبسمعة دولة إسرائيل اليهودية والديمقراطية" ومن أن القانون قد يعرض العاملين في الجمعيات لاعتداءات عنيفة.

ويذكر أن نتنياهو رفض مؤخرا أن يلتقي بوزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، بعد أن التقى الأخير مع ممثلين عن منظمة "نكسر الصمت". وأعلن نتنياهو أنه "أقول لزعماء العالم، بإمكانكم أن تلتقوا مع منظمات تنشط ضد جنود الجيش الإسرائيلي، ولكن ليس معنا".

وقال نتنياهو لرؤساء كتل الائتلاف إنه "نجح" في وقف تحويل تبرعات من النرويج إلى إسرائيل، مشيرا بذلك إلى توجهه إلى حكومة النرويج طالبا سحب تبرعاتها لمنظمة نسائية فلسطينية لأنها تحمل اسم الشهيدة دلال المغربي. وقال نتنياهو إن النرويج وافقت على طلبه.  

التعليقات