17/06/2017 - 18:48

مبعوث ترامب يصل البلاد وكحلون يلتقي الحمد الله

يصل مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إلى المنطقة خلال الأسبوع القادم، فيما سيلتقي وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، برئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، وهو اللقاء الثاني خلال أقل من شهر.

مبعوث ترامب يصل البلاد وكحلون يلتقي الحمد الله

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية إن مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، سوف يصل إلى المنطقة خلال الأسبوع القادم، حيث سيجتمع مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ومع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بمسعى لتحديد الآليات وتجديد المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والجانب الإسرائيلي.

وقال مسؤول إسرائيلي إنه من الممكن أن تكون الزيارة في اليوم الأخير من شهر رمضان، الرابع والعشرين من الشهر الجاري، فيما أكد مسؤول أميركي أن غرينبلات يحاول تنسيق زيارته إلى المنطقة، بيد أنه لم يتحدد موعدها بعد.

غرينبلات معني بالاستماع إلى مواقف نتنياهو وعباس بشأن القضايا الجوهرية المختلفة، وبضمنها الحدود والأمن واللاجئين والقدس والمستوطنات، وذلك بهدف الوقوف على الفجوات بين الطرفين، واتخاذ بقرار بشأن وكيفية بلورة وثيقة مبادئ تكون أساسا لتجديد المفاوضات.

وقال مصدر إسرائيلي مطلع على الاتصالات بين الولايات المتحدة وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، قوله إنه يوجد لدى الأميركيين أفكار ومسودات مبادئ لتجديد المفاوضات، مضيفا أن البيت الأبيض استعد لذلك، وأجرى مشاورات مع عدد كبير المسؤولين من أجل الوقوف على موقفي الطرفين، وكانت المحادثات مع عباس ونتنياهو في هذا الإطار.

وأضاف أن الجانب الفلسطيني لا يعتبر المحادثات التي ستجري مع غرينبلات، كبداية عملية جديدة أو كبداية مفاوضات، وإنما كمرحلة لا تزال تحاول الإدارة الأميركية فيها بلورة الطريق التي يمكن بواسطتها محاولة تجديد المفاوضات.

وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن الإدارة الأميركية تدرس إمكانية بلورة وثيقة مبادئ لحل القضايا الجوهرية، بحيث تجري المفاوضات حول الحل الدائم على أساس هذه الوثيقة، ولم تتخذ قرارا نهائيا بعد بشأن وثيقة المبادئ.

في المقابل، فإن التقديرات الإسرائيلية والفلسطينية تشير إلى قيام غرينبلات بعملية مسح لموقفي الطرفين من شأنه أن يعزز التقديرات بشأن وضع وثيقة مبادئ.

وكان نتنياهو قد ألمح، قبل أسبوعين، في جلسة مغلقة للكتلة الليكود، إلى أنه من الممكن أن تعرض الإدارة الأميركية وثيقة مبادئ لتجديد

وبالتزامن مع زيارة مبعوث الرئيس ترامب، كشف موقع 'واللا' النقاب عن لقاء سيجمع وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، برئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، وهو اللقاء الثاني خلال أقل من شهر، حيث من المتوقع أن يعقد اللقاء بعد عيد الفطر دون أن يتم تحديد المكان والزمان والمحاور التي سيتم التطرق إليها وبحثها.

وفي مطلع يونيو/حزيران الجاري، استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني، في مكتبه في رام الله وزير المالية الإسرائيلي، وبحثا في تطبيق خطوات اقتصادية في الضفة الغربية، أقرها المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت). وجرى اللقاء بعلم رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، أفيغدور ليبرمان

واتفق الجانبين على تشكيل طاقم عمل لبحث مواضيع اقتصادية ومالية وتشجيع التعاون الاقتصادي الإسرائيلي – الفلسطيني، كما وجرى خلال اللقاء استعراض خطوات مدنية – اقتصادية التي صادق عليها الكابينيت، وخاصة القرار المتعلق بالسماح بأعمال بناء فلسطينيين في أماكن في المنطقة 'ج' في الضفة الغربية، التي تقع تحت السيطرة الإدارية والأمنية بحسب اتفاقيات أوسلو، وتشكل مساحتها 60% من مساحة الضفة.

وسبق ذلك أن التقى وزيرا المالية الفلسطيني والإسرائيلي بحثا سرا 'رزمة التسهيلات' تسهيلات للفلسطينيين، التي أعلن عنها نتنياهو قبيل زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب إلى المنطقة.

وهدف نتنياهو من هذه 'التسهيلات' هو أن يثبت للرئيس الأميركي أنه بالإمكان تنفيذ خطوات أخرى لا تشمل تجميد البناء في المستوطنات وإخلاء مستوطنات.

وأوضح وزير المالية الفلسطيني، شكري بشارة أنه تم خلال اللقاء مناقشة العديد من الملفات المالية العالقة والحقوق الفلسطينية، خصوصًا تلك التي تتصل بالمحاسبة وفواتير المقاصة المفقودة التي لا يستلمها الجانب الفلسطيني، والمبالغ التي تحتجزها إسرائيل والتي يجب تحويلها إلى الخزينة الفلسطينية.

وأثار بشارة ضرورة استمرار البنوك الإسرائيلية تقديم خدمات المقاصة وعدم الإحجام عنها.

كما تم الاتفاق على تقوية التحاسب والمراجعة ودقة تزويد الجانب الفلسطيني بالمعلومات المحاسبية، بما يضمن المصالح الفلسطينية.

التعليقات