07/07/2017 - 07:33

الجيش الإسرائيلي يبدأ استخدام "الحمال الروبوتي" بدل اللاما

الحديث عن منتج إسرائيلي يطلق عليها "الحمّال الروبوتي للقوات البرية"، وهو قادر على حمل عتاد بزنة تصل إلى 500 كيلوغرام، مثل المياه والغذاء والذخيرة، وغير ذلك، كما يمكن إخلاء مصابين بواسطته

الجيش الإسرائيلي يبدأ استخدام

يبدأ الجيش الإسرائيلي، بعد شهرين، تجربة في الوحدات العسكرية البرية، حيث سيتم توزيع أدوات "روبوتية" وظيفتها حل عتاد الجنود في الميدان. وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن الجيش لا ينوي حاليا تزويد الروبوتات بالسلاح، ولكن من الممكن أن يفعل ذلك مستقبلا.

وبحسب صحيفة "هآرتس" فإن الحديث عن منتج إسرائيلي يطلق عليها "الحمّال الروبوتي للقوات البرية"، وهو قادر على حمل عتاد بزنة تصل إلى 500 كيلوغرام، مثل المياه والغذاء والذخيرة، وغير ذلك، كما يمكن إخلاء مصابين بواسطته.

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي كان يستخدم في الماضي حيوان اللاما لنفس الأهداف، والذي استخدم في الحرب العدوانية الأخيرة على لبنان في صيف العام 2006. وبعد سنوات تقرر وقف استخدامها في أعقاب انتقادات كثيرة، بينها تأخير الجنود ميدانيا.

ويدعي الجيش أن "الحمال الروبوتي" الجديد يستطيع التكيف مع الظروف الميدانية، كما أن تفعيله يتم عن طريق حاكوم (جهاز تحكم عن بعد)، وأنه من الممكن مستقبلا أن يكون بالإمكان تفعيله بواسطة أنظمة توجيه ذاتية.

وتتراوح سرعة الجهاز ما بين 5 حتى 10 كيلومترات في الساعة، وسيكون بإمكان الجنود جعله يلائم نفسه لوتيرة تحرك الكتيبة البرية. ويعمل بواسطة بطارية تكفي لمدة 8 ساعات متواصلة بدون الحاجة إلى شحنها.

ونقل عن ضابط في "وحدة التكنولوجيا" قوله إن "الحمال الروبوتي شارك في عدة مناورات، وسيدخل التجربة في الوحدات البرية في أيلول/سبمتبر كي تتم دراسة قدراته".

وأضاف أنه في منطقة معقدة أو ذات ميل حاد، فإن "الحمال الروبوتي" سيكون بحاجة إلى جندي يحفظ له توازنه خلال عملية الصعود. وبحسبه فإنه حال علق الحمال الآلي فمن الممكن تركه في المكان.

إلى ذلك، لفت التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي يفعل اليوم عدة أجهزة يتم التحكم بها بواسطة حاكوم، بينهما طائرات مسيرة (بدون طيار) على نطاق واسع، وأجهزة بحرية صغيرة، ومركبات صغيرة تتحرك في محيط قطاع غزة أساسا. وقد بدأ الجيش الإسرائيلي مؤخرا بتسليحها، ويطلق عليها "حارس الحدود"، ويكون بإمكان جنود الجيش تفعيلها من غرفة العمليات.

كما تجدر الإشارة إلى أنه على حدود قطاع غزة تم تركيب منظومة رصد وإطلاق نار، تتيح للراصدين إطلاق النار من مواقع إطلاق النار على أبراج الحراسة.

التعليقات