08/07/2017 - 23:36

إسرائيل تتهم المجر بـ"معاداة السامية"

وأتى ذلك، قبل زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، المزمعة إلى المجر في 18 تموز/يوليو، وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس حكومة إسرائيلي منذ انتهاء الشيوعية في البلاد في 1989.

 إسرائيل تتهم المجر  بـ"معاداة السامية"

دعا السفير الإسرائيلي في بودابست السلطات المجرية، السبت، إلى وقف حملتها التي تستهدف الملياردير الإميركي جورج سوروس، والتي يقول قادة اليهود إنها تثير مشاعر معادية للسامية.

وأتى ذلك، قبل زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، المزمعة إلى المجر في 18 تموز/يوليو، وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس حكومة إسرائيلي منذ انتهاء الشيوعية في البلاد في 1989.

وانتشرت ملصقات تحمل صورا كبيرة لسوروس (86 عاما)، اليهودي من أصل مجري، وهو يضحك وقد كتب إلى جانبها عبارة 'دعونا لا نترك الضحكة الأخيرة لسوروس'، في إشارة إلى المزاعم بأن الملياردير يريد إرغام المجر على استقبال مهاجرين.

وهذه هي رابع حملة إعلامية تقوم بها الحكومة هذا العام ضد بروكسل أو ضد سوروس لانتقادهما موقف المجر المتشدد حيال الهجرة.

ومنذ انتشار الملصقات الأخيرة الاسبوع الماضي، ظهرت عليها كتابات معادية للسامية.

وقال السفير الإسرائيلي يوسي امراني، في بيان 'من واجبنا الأخلاقي أن نرفع صوتنا وندعو السلطات المعنية إلى ممارسة سلطاتها وإنهاء هذا الأمر'.

وأضاف 'أناشد كل المعنيين في حملة الملصقات الحالية والمسؤولين عنها التفكير مجددا في عواقبها'.

وتابع 'في الوقت الحالي وبعد الانتقاد السياسي لشخص بعينه، فإن الحملة تعيد إلى الأذهان ذكريات حزينة كما أنها تزرع الكراهية والخوف'.

وفي رد على هذه التصريحات قالت وزارة الخارجية إنها تحمي مواطنيها.

وأضافت 'تماما مثلما تفعل إسرائيل فإن المجر تتخذ خطوات ضد أي شخص يمثل خطرا على الأمن القومي للبلاد ومواطنيها'.

وتأتي تصريحات أمراني عقب دعوة أطلقتها 'مازسيهيسب' أكبر منظمة يهودية في المجر لوقف الحملة التي قالت إنها تغذي المشاعر 'المعادية للسامية'.

وقال اندراس هيسلر رئيس مازسيهيسب، في رسالة الى رئيس الوزراء فيكتور اوربان، إن 'هذه الرسائل المسمومة تضر بالمجر بأكملها'.

وفي رد على هذه الرسالة رفض أوربان، إلغاء الحملة، وقال إن من واجبه 'الدفاع عن وطنه ومواطنيه' في مواجهة الهجرة غير الشرعية.

واتهم سوروس بأنه يرغب في استخدام ثروته والمنظمات المدنية التي يدعمها 'لتوطين مليون مهاجر' في المجر والاتحاد الأوروبي.

وأضاف 'الهجرة غير الشرعية هي مسألة أمن قومي بالتأكيد' وسيتم التعامل معها 'دون النظر الى أصل أو ديانة أي شخص'.

وطلب من اليهود المجريين وعددهم 100 ألف شخص مساعدته في 'مكافحة الهجرة غير الشرعية' التي قال إنها  'تستورد معاداة السامية' إلى البلاد.

ويؤكد مسؤولون حكوميون أن المجر لا تتساهل مع معاداة السامية.

التعليقات