10/07/2017 - 08:01

رافضو المخزن البيومتري يدفعون رسوما تزيد بـ50%

علاوة على الحاجة إلى التوجه إلى مكتب تسجيل السكان بعد 5 سنوات، فإن من يرفض تقديم بصمات الأصابع سيدفع 130 شيكل من أجل تجديد جواز السفر

رافضو المخزن البيومتري يدفعون رسوما تزيد بـ50%

قرر الكنيست أن تقديم بصمات الأصابع للمخزن البيومتري ليس ملزما، ولكن من يرفض ذلك سيدفع أكثر في العقد القادم لإستصدار جواز سفر.

ووقع وزير الداخلية، أريه درعي، يوم أمس، الأحد، على تعليمات، يبدأ سريان مفعولها اليوم الإثنين، تحدد الرسوم الجديدة لاستصدار جواز سفر ووثائق سفر أخرى. وبحسب التعليمات الجديدة فإن جواز السفر البيومتري سيكلف 265 شيكل في مكاتب التسجيل بدءا من آذار/مارس حتى تشرين الأول/ أكتوبر، مقابل 245 شيكل في مواقع الإنترنت.

وينص القانون على أن من يوافق على الاحتفاظ ببصمات أصابعه في المخزن البيومتري يحصل على جواز سفر ساري المفعول لمدة 10 سنوات، بينما يكون ساري المفعول لمدة 5 سنوات فقط لمن يرفض تقديم البصمات.

وعلاوة على الحاجة إلى التوجه إلى مكتب تسجيل السكان بعد 5 سنوات، فإن من يرفض تقديم بصمات الأصابع سيدفع 130 شيكل من أجل تجديد جواز السفر، ما يعني أنه يدفع زيادة بنسبة 50% مقارنة مع يوافقون على الاحتفاظ ببصمات الأصابع في المخزن البيومتري، مقابل الحصول على جواز سفر بيومتري.

وبحسب معطيات، نشرتها صحيفة "هآرتس"، اليوم الإثنين، فإن 15% فقط ممن استصدروا بطاقات شخصية وجوازات سفر رفضوا الاحتفاظ ببصمات أصابعهم في المخزن البيومتري.

وتشجع التعليمات الجديدة الجمهور على استصدار جوازات سفر وتجديدها في الشتاء، بسبب الضغوطات الكبيرة في أشهر الصيف. وتصل رسوم تجديد جواز السفر من تشرين الثاني/نوفمبر حتى نهاية شباط/فبراير إلى 155 شيكل، مقابل 195 شيكل المعمول بها اليوم.

كما أن استصدار جواز سفر في مطار اللد ستخفض تكلفته من 1105 شيكل إلى 815 شيكل، والحديث هنا عن جواز سفر عادي وليس بيومتريا.

 

التعليقات