18/07/2017 - 00:12

البيت الأبيض: للولايات المتحدة وإسرائيل هدف مشترك في سورية

سبايسر رفض الإجابة، خلال بيان للصحافيين في البيت الأبيض، على سؤال حول ما إذا كانت انتقادات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد سببت توترا بين إسرائيل والولايات المتحدة

البيت الأبيض: للولايات المتحدة وإسرائيل هدف مشترك في سورية

في رده على الانتقادات الإسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية، الذي تم التوصل إليه بين واشنطن وموسكو، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، مساء الإثنين، إن للولايات المتحدة وإسرائيل "هدفا مشتركا" في سورية.

ولكن سبايسر رفض الإجابة، خلال بيان للصحافيين في البيت الأبيض، على سؤال حول ما إذا كانت انتقادات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد سببت توترا بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وبحسبه، فإن الولايات المتحدة وإسرائيل معنيتان بمنع حصول إيران على موطئ قدم في سورية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قد رد بدوره على الانتقادات الإسرائيلية للاتفاق، وقال إن روسيا والولايات المتحدة ستبذلان كل ما بوسعهما من أجل توفير الاحتياجات الأمنية لإسرائيل في إطار اتفاق وقف إطلاق النار وإقامة منطقة عازلة على الحدود بين سورية وإسرائيل، وعلى الحدود بين سورية والأردن.

وأشار لافروف إلى أن موسكو وواشنطن قد أجرتا مشاورات مع إسرائيل بشأن الاتفاق، وأخذتا بالحسبان الاحتياجات الإسرائيلية.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤولين إسرائيليين مطلعين على تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار، قولهم إنه في الأيام الأخيرة وبعد وصول نص الاتفاق إلى إسرائيل تبين، خلافا لتوقعاتها، أن الأميركيين والروس لم يأخذوا بالحسبان مواقف إسرائيل.

وكان نتنياهو، وبعد لقائه مع الرئيس الفرنسي عمانوئيل ماكرون، قد صرح أنه يعارض الاتفاق لأنه يبقي على التواجد الإيراني في سورية، ما يشير إلى وجود خلافات بين إسرائيل وبين الولايات المتحدة وروسيا في الشأن السوري، الأمر الذي كان يعبر عنه في القنوات الدبلوماسية وليس بشكل علني.

 

التعليقات