18/07/2017 - 17:52

جولة في الأقصى لرؤساء مستوطنات الضفة المحتلة

رافق يوسي دجان، رئيس جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية، ماتي دان، التي تعمل على تهويد أحياء قرية سلوان وتهجير سكانها الفلسطينيين من أراضيهم وبيوتهم.

جولة في الأقصى لرؤساء مستوطنات الضفة المحتلة

مصلون خارج الأقصى، اليوم (أ.ف.ب.)

مستغلين قرار سلطة الاحتلال 'محاصرة' مسجد الأقصى لليوم الرابع على التوالي، يواصل المستوطنون الاستفراد به وتنفيذ جولاتهم بحرية تامة في المكان تحت حماية الشرطة، التي كانت وصفت، أمس الاثنين، قراراها  بالسماح مجددا للمستوطنين باقتحام باحات المسجد الأقصى، بأنه 'عودة إلى الوضع الطبيعي' في الحرم القدسي.

وفي هذا السياق، نفذ، اليوم الثلاثاء، رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات في شمال الضفة الغربية المحتلة، يوسي دغان، جولة في المدينة القديمة بالقدس المحتلة، وفي مغارة الكتان، أو ما تسمى "مغارة صدقياهو" بحسب التسمية اليهودية وهي مغارة أثرية تقع أسفل البلدة القديمة في القدس و تمتد تحت سور المدينة بين باب العمود وباب الساهرة.

وأوضح دغان في تصريحات للقناة الإسرائيلية السابعة أنه يعتزم، في الأيام القادمة، تنظيم 'جولة خاصة في القدس الشرقية، برفقة كافة رؤساء المستوطنات' في الضفة الغربية المحتلة.

وكان برفقته رئيس جمعية 'عطيرت كوهانيم' الاستيطانية، ماتي دان، التي تعمل على تهويد أحياء قرية سلوان وتهجير سكانها الفلسطينيين من أراضيهم وبيوتهم. وتعتمد هذه الجمعيات الاستيطانية على إستراتيجيات عمل مختلفة لتحقيق غاياتها، ومنها ادعاء شراء العقارات من أصحابها والمطالبة بإرجاع عقارات تدعي أن ملكيتها تعود لليهود منذ فترة الحكم العثماني، وتارة عن طريق تزوير مستندات ملكية.

ونقلت القناة الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن دغان قوله: 'قدمنا إلى هنا للربط بين 'طلائعيي السامرة وطلائعيي أروشليم .. أورشليم الحقيقية قلب إسرائيل'، على حد وصفه.

وأضاف: 'على الجميع القدوم إلى هنا وتقديم الدعم للمحاربين المرابطين بالمكان'.

إلى ذلك نقل المصدر عن ماتي دان، 'شكره' لرئيس مستوطنات الضفة الغربية المحتلة على 'تعزيز العملية الاستيطانية في المدينة القديمة'، مضيفا أن ' أورشليم والسامرة تحررتا معا، والرابط بينهما لن ينفصل، وستبقى إسرائيل دولة واحدة موحدة'، على حد تعبيره

وكانت مواقع تواصل اجتماعية تابعة لما يسمى 'منظمات الهيكل' المزعوم، نشرت في الأيام الأخيرة،  صورا للاقتحامات، وكتابات أبرزها 'لحظة تاريخية بجبل الهيكل، لأول مرة منذ تحريره اليهود يدخلونه بحرية'.

 

التعليقات