31/07/2017 - 19:15

اختراق شركة سيبرانية بين زبائنها الجيش الإسرائيلي و"بنك هبوعليم"

تمكن قراصنة من اختراق الشركة السيبرانية الأميركية "Fireye"، وحصلوا على معلومات داخلية للشركة، بضمنها وثائق تجارية تتصل بزبائن الشركة في إسرائيل، بينهم "بنك هبوعليم" و"الجيش الإسرائيلي"

اختراق شركة سيبرانية بين زبائنها الجيش الإسرائيلي و

صورة توضيحية

تمكن قراصنة من اختراق الشركة السيبرانية الأميركية "Fireye"، وحصلوا على معلومات داخلية للشركة، بضمنها وثائق تجارية تتصل بزبائن الشركة في إسرائيل، بينهم "بنك هبوعليم" و"الجيش الإسرائيلي".

وعلم أن قيمة الشركة في "وول ستريت" تقدر بنحو 2.7 مليار دولار، وقد بدأ أسهمها بالتراجع قبل البدء بالتعاملات.

وجاء أن القراصنة نشروا "الغنيمة" التي حصلوا عليها في موقع "pastebin" الذي ينشر المستندات المجهولة، بما في ذلك روابط لإنزالها.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإنه بين المعلومات التي تمت سرقتها "أسماء مستخدمين ووثائق عمل ومراسلات مع زبائن، ومعلومات حساسة أخرى.

يشار إلى أن "Fireye" تعتبر إحدى شركات السايبر الكبرى في العالم، وتقدم خدمات أمن معلومات لآلاف المؤسسات في أنحاء العالم. وتتخصص الشركة في حماية بنى تحتية حيوية وأمنية، إضافة إلى البنوك والمصانع. وكان لها دور في الكشف عن عشرات محاولات القرصنة والثغرات في منظومات الحاسوب.

ورجحت تقديرات أن عملية الاختراق قد تمت بواسطة شركة تابعة لها، تدعى "منديانت"، والتي تقدم خدمات معلومات سيبرانية لمؤسسات تجارية وحكومية.

يشار إلى أن الشركة لها فرع في إسرائيل في "رمات غان"، وتقدم حلولا سيبرانية لعشرات الزبائن، بينهم منظمات حكومية وأمنية، وحتى شركات هايتك.

وبحسب الشركة فإنها على علم بعملية الاختراق، وأنه تم اتخاذ كل الإجراءات من أجل وقف تسرب المعلومات.

وبحسب "بنك هبوعليم" فإن لديه برامج أمن معلوماتية كثيرة، بينها برامج شركة "Fireye"، وأنه على تواصل مع الشركة. وادعى البنك أنه لم يتم تسريب معلومات سرية، وأن الموضوع قيد الفحص.

التعليقات