27/08/2017 - 19:00

عائلة الأسير غولدن: "ليبرمان ضعيف وجبان"

جاء ذلك في تعليق لعائلة الجندي على تصريحات ليبرمان الذي قال فيها إنه يجب اعتماد تقرير لجنة "شمغار"، والذي كان قد صدر عام 2012، ودعا حينها ليبرمان لاعتماده بوضع قواعد مستقبلية لأي عملية تبادل أسرى قد يتم التوصل إليها.

عائلة الأسير غولدن:

وصف والدا الجندي المحتجز في قطاع غزة، هدار غولدن، وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بأنه "ضعيف وجبان، جيد بالأقوال وضعيف بالأفعال"، ودعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى تعيين منسق إسرائيلي مسؤول عن المفاوضات لاستعادة جثث الجنود المحتجزين في غزة، في أعقاب استقالة ليئور روتم.

جاء ذلك في تعليق لعائلة الجندي على تصريحات ليبرمان الذي قال فيها إنه يجب اعتماد تقرير لجنة "شمغار"، والذي كان قد صدر عام 2012، ودعا حينها ليبرمان لاعتماده بوضع قواعد مستقبلية لأي عملية تبادل أسرى قد يتم التوصل إليها.

كما وأوصت "لجنة شمغار" أيضا بأنه يحظر إطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل جثث أسرى إسرائيليين، وأن يتم تحديد "بنك" بأسماء عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين توافق إسرائيل على إطلاق سراحهم في إطار مفاوضات على صفقة تبادل.

وقالت عائلة غولدن، في مؤتمر صحافي إن "وسائل الإعلام أصبحت وسيلتنا الرئيسية للتواصل مع رئيس الحكومة ووزير الأمن"، وأضافت أنه "يجب الضغط على حماس، أو بدء مفاوضات جادة حول تبادل الأسرى".

وكان ليبرمان قد صرح في وقت سابق من صباح اليوم، الأحد، "لا يمكننا تكرار أخطاء صفقة شاليط". واعترف ليبرمان أن الأمن الإسرائيلي اعتقل 202 من محرري صفقة شاليط، 111 أسيرا منهم ما زالوا رهن الاعتقال بسجون الاحتلال، زاعما أن 7 إسرائيليين قتلوا بتوجيهات من محرري الصفقة.

وقال وزير الأمن: "علينا تبني توصيات لجنة "شمغار"، حول صفقات تبادل أسرى، قبل تعيين أي شخص خلفا لمنسق الأسرى والمفقودين، لوتن".

ويرى ليبرمان ضرورة العمل بموجب توصيات لجنة شمغار، التي عينها وزير الأمن الإسرائيلي السابق، إيهود باراك، برئاسة رئيس المحكمة العليا الأسبق، مائير شمغار، لتبحث وتقدم توصيات حول صفقات تبادل أسرى، بحيث أن إحدى أهم توصيات اللجنة تقضي بأن تطلق إسرائيل سراح أسير واحد مقابل كل أسير إسرائيلي.

وبحسب ليبرمان فإنه يتفهم الانتقادات التي وجهتها عائلتا الجنديين شاؤول وغولدن والمدنيين المحتجزين لدى حماس، مؤكدا أن الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بالعمل من أجل إعادة الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، لافتا إلى أنه يرى بذلك مسؤولية أخلاقية عليا تجاه العائلات والدولة والجيش، على حد تعبيره.

وكانت والدة الأسير غولدن قد هاجمت في وقت سابق، خلال مقابلة أجرتها على القناة الإسرائيلية الثانية، ليبرمان، وقالت "لدينا وزير دفاع لا يريد إعادة الجنود، ويرفض التفاوض مع حماس، ماذا يعتقد؟ في كل الحروب تم إعادة أسرى من خلال اتفاقيات، لا يمكنك أن تقول لا لكل شيء".

التعليقات