29/08/2017 - 08:33

المتطرف غليك يتقدم اقتحامات أعضاء الكنسيت للأقصى

اقتحم عضوا الكنيست يهودا غليك من حزب الليكود وشولي معلم من حزب "البيت اليهودي" برفقة عشرات المستوطنين صباح الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

المتطرف غليك يتقدم اقتحامات أعضاء الكنسيت للأقصى

(نشطاء)

أقتحم عضو الكنيست عن حزب الليكود،اليميني المتطرف، يهودا غليك، صباح اليوم الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى من عند بابا المغاربة برفقة قوات معززة من الوحدات الخاصة التي وفرت الحماية له وأيضا لـ32 مستوطنا اقتحموا الساحات برفقته.

واقتحمت عضو الكنيست عن حزب "البيت اليهودي" شولي معلم، ساحات الأقصى والتي حظيت بحماية ومرافقة خاصة من قبل قوات الاحتلال خلال التجوال في الساحات.

ولاحقت شرطة الاحتلال عددا من الشبان داخل المسجد، وأخرجت اثنين منهم خارج أبوابه، فيما واصلت التضييق على دخول المصلين للمسجد، واحتجزت البطاقات الشخصية عند أبوابه.

ووصل اليمني المتطرف غليك صباحا برفقة العشرات من المستوطنين واليمين المتطرف إلى ساحة البراق، تمهيدا لاقتحامات أعضاء الكنيست لساحات المسجد الأقصى بموجب الترتيبات التي حددتها وأعلنت عنها شرطة الاحتلال التي ستوفر الحماية لأعضاء الكنيست الذي سيرافقون قطعان المستوطنين في عملية الاقتحام التي ستتواصل حتى ساعات ما قبل الظهر.

إلى ذلك، استنفرت قوات الاحتلال عناصرها بالقدس القديمة وعند أبواب المسجد الأقصى، كما أنها حولت ساحات المسجد إلى ثكنة عسكرية وزجرت بأفراد الوحدات الخاصة لتوفير الحماية لأعضاء الكنيست والمستوطنين خلال اقتحمهم للأقصى. 

وأفاد شهود عيان بوصول تعزيزات من قوات الاحتلال إلى بوابات المسجد الأقصى حيث تم فرض تقييدات على دخول الفلسطينيين للصلاة، وكذلك شرع أفراد الشرطة بتفتيش طلاب المدارس المتوجهين إلى مقاعدهم الدراسية بالمسجد الأقصى.

وذكروا أن قوات الاحتلال تلاحق عددا من الشبان في الأقصى وتخرج اثنين منهم خارج أبواب المسجد، كما وقوات الاحتلال للفصل ما بين أعضاء الكنيست والمستوطنين وأهالي القدس والداخل الذي توافدوا لساحات المسجد لصد الاقتحامات، كما وتمنع الشرطة من الطلاب والشبان التنقل بحرية بالساحات.

وحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فاليوم اقتحام أعضاء الكنيست الإسرائيلي للمسجد الأقصى يأتي في خطوة تهدف لاختبار ردات الفعل خاصة الفلسطينية.

وأفادت أن العديد من أعضاء الكنيست يرفضون شروط وقيود الاقتحامات التي حددتها الشرطة التي شرعت، بتنفيذ برنامج تجريبي لاقتحام الوزراء وأعضاء الكنيست ساحات الأقصى، وذلك تنفيذا لقرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو برفع الحظر عن اقتحام الوزراء وأعضاء الكنيست للأقصى.

ووفقا لشروط الاقتحام، فإنه سيتم السماح لأعضاء الكنيست اليهود باقتحام الأقصى من باب المغاربة خلال ساعات الصباح، بدء من الساعة 07:30 صباحًا حتى الـ11:00 ظهرا.

كما سيسمح للنواب العرب في الكنيست من الدخول عبر باب الأسباط، بعد نصف ساعة من آخر اقتحام لعضو كنيست يهودي.

في المقابل سوف يمنع موظفو الأوقاف من الدخول إلى مكاتبهم والتواجد في الحرم القدسي الشريف.

يأتي ذلك، بعد قرار سابق لنتنياهو الذي أعلن أنه ينوي السماح باستئناف اقتحامات الوزراء وأعضاء الكنيست للمسجد الأقصى بعد حظر دام لمدة عام ونصف العام، بعد أن رضخ لضغوطات اليمين، حيث كان من المفروض أن تتم الاقتحامات في نهاية تموز، إلا أن أحداث القدس والأقصى التي اندلعت عقب محاولة الاحتلال نصب بوابات إلكترونية وكاميرات عن أبواب المسجد حالت دون ذلك.

وأتخذ نتنياهو قراره بعد المشاورات التي أجراها مؤخرا مع، المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، إذ سبق وقدمت الشرطة الإسرائيلية، قبل عدة أشهر، توصيات بإعادة السماح لأعضاء الكنيست بـ'زيارة' المسجد الأقصى.

التعليقات