01/09/2017 - 15:55

إسرائيل ترحب بقرار مجلس الأمن بخصوص "اليونيفيل"

أصرت واشنطن بشأن إدخال "تعديلات جوهرية" في مهمة القوات الدولية بادعاء "صعوبة الوضع في جنوب لبنان وتكدس أسلحة خارج سيطرة الحكومة" اللبنانية.

إسرائيل ترحب بقرار مجلس الأمن بخصوص

رحبت الخارجية الإسرائيلية بقرار مجلس الأمن الدولي الأخير في مسألة تمديد مهمة قوات الطوارىء الدولية في لبنان "اليونيفيل"، وعبّرت عن "شكرها لإدارة ترامب، والسفيرة، نيكي هايلي، على المساعدة في صياغة واعتماد القرار"، بحسب ما جاء في بيان لها، ظهر الجمعة.

واتخذ مجلس الأمن قراره بتمديد ولاية اليونيفيل لمدة عام، الأربعاء، بإجماع أعضائه، وتضمن "تعديلات على لهجته" بإلحاح من واشنطن، وجاء في إحدى فقراته، أنه "سيُطلب من الأمين العام للامم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، النظر في سبل تعزيز جهود اليونيفيل في ولايتها وقدراتها الحالية".

وكانت جلسة مجلس الأمن شهدت "خلافات" مع واشنطن بشأن إدخال "تعديلات جوهرية" في مهمة القوات الدولية، بادعاء "تكدس أسلحة خارج سيطرة الحكومة" اللبنانية.

وطالبت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، بأن لا يكون التجديد للمهمة عملية تقنية فحسب، وأن يشمل "تحسينات جوهرية"، وأن تكون "اليونيفيل" أكثر "صرامة في تصديها لـحزب الله والتسهيلات التي يبديها في مسألة تهريب أسلحة في جنوب لبنان" حيث تعمل قوة الأمم المتحدة، على حد قولها.

واعتبرت الخارجية الإسرائيلية في بيانها، بحسب موقع "واللا" الإلكتروني، أن "أهمية القرار تكمن في دعوة قوة اليونيفيل إلى العمل بطريقة جوهرية لمنع حزب الله من تعزيز مكانته في جنوب لبنان".

وقالت إن "العمل الحازم للقوة هو وحده الذي سيسهم في الحفاظ على الاستقرار والسلام والأمن على الحدود الإسرائيلية اللبنانية "، على حد ما جاء في بيانها.

 

التعليقات