14/12/2017 - 16:33

الحكومة الإسرائيلية تصادق على اتفاق اقتصادي أوروبي يستثني المستوطنات

صادقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الخميس، على الاتفاقية الاقتصادية CBC MED، مع الاتحاد الأوروبي، والتي توفر 84.6 مليون يورو لتمويل المشروعات العابرة للحدود في البحر المتوسط، بحيث تكون المستوطنات مستثنية من التمويل.

الحكومة الإسرائيلية تصادق على اتفاق اقتصادي أوروبي يستثني المستوطنات

(أ ف ب)

صادقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الخميس، على الاتفاقية الاقتصادية CBC MED، مع الاتحاد الأوروبي، والتي توفر 84.6 مليون يورو لتمويل المشروعات العابرة للحدود في البحر المتوسط، بحيث تكون المستوطنات مستثناة من المشروع.

وأهداف البرنامج هي التنمية الاجتماعية - الاقتصادية، وتعزيز الاستدامة البيئية، وتعزيز ظروف تنقل الناس، والسلع ورأس المال، وتشجيع الحوار الثقافي والحكومة المحلية. ووفقا للسياسة الدائمة للاتحاد الأوروبي، يتضمن المشروع شرطا إقليميا يشير إلى أنه لا يسمح تمويل أي مشروع يقام في الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، والتي تشمل الضفة الغربية بما فيها القدس.

وكانت مبادرة التمويل الأوروبي Creative Europe قد تضمنت في السابق شرطا إقليميا باستثناء المستوطنات. ما دفع وزير الثقافة، ميري ريغيف، من إلغاء المشاركة الإسرائيلية في المشروع، في حينه.

وتضمن الاتفاق شرطا إقليميا ينص على أن الاتفاق لن يطبق على المؤسسات الثقافية والفنانين في الأراضي المحتلة عام 1967، أي في المستوطنات في الضفة الغربية بما فيها القدس والجولان السوري المحتل. علمًا أن صياغة الشرط الإقليمي في هذا الاتفاق مطابقة للبند الوارد في اتفاق مماثل، Horizon 2020، الموقع مع الاتحاد الأوروبي في عام 2014، والذي يتضمن تعاون بحثي وإنمائي.

 

التعليقات