25/04/2018 - 23:43

إسرائيل تحتج لدى روسيا: "قوات إيرانية تقترب من الحدود"

عبّرت الحكومة الإسرائيلية، عن احتجاجها أمام السلطات الروسية وزعمت أن موسكو "لم تف بوعدها بمنع القوات الموالية لإيران من الاقتراب من المناطق الحدودية عند مرتفعات الجولان، بحسب ما نشرت القناة الإسرائيلية العاشرة، الأربعاء.

إسرائيل تحتج لدى روسيا:

(أ ف ب)

عبّرت الحكومة الإسرائيلية، عن احتجاجها أمام السلطات الروسية وزعمت أن موسكو "لم تف بوعدها بمنع القوات الموالية لإيران من الاقتراب من المناطق الحدودية عند مرتفعات الجولان"، بحسب ما نشرت القناة الإسرائيلية العاشرة، الأربعاء.

وبحسب القناة الإسرائيلية، تم نقل الرسالة الإسرائيلية من خلال عدة قنوات، منها السفير الإسرائيلي لدى موسكو، غاري كورين، ومن خلال مسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وعن طريق المستوى السياسي.

وأشارت القناة العاشرة إلى أنه في تشرين الأول/ نوفمبر 2017 الماضي، تم التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب سورية بين روسيا والولايات المتحدة. في إطار ذلك الاتفاق، تم إنشاء منطقة عازلة من 5 إلى 20 كيلومترًا من الحدود مع إسرائيل، بحيث لا يُسمح بدخول القوات الموالية لإيران. وقدمت إسرائيل احتجاجها للسلطات الروسية بزعم انتهاك المسافة الحدودية العازلة التي نصت عليها تلك الاتفاقية.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين أن إسرائيل توجهت إلى روسيا كذلك بطلب عدم تزويد سورية بصواريخ مضادة للطائرات متطورة من طراز "إس- 300". جاء ذلك في ظل تصريحات صادرة عن وزارة الدفاع الروسية، بأنها تعتزم تسليم النظام السوريّ منظومات دفاع جوي متطورة قريبا، دون تحديد فترة زمنية معينة وطرازها.

يُذكرُ أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، عبّرت في وقتٍ سابق عن قلقها من إقدام روسيا على تزويد نظام بشار الأسد بمنظومة الدفاع الجوي الصاروخي "إس- 300"، عقب الهجوم الثلاثي الذي نفذته أميركا وفرنسا وبريطانيا على سورية.

وأكدت القناة أن الاعتراض الإسرائيلي نقل إلى السلطات في موسكو عبر اتصال هاتفي عقد في وقت سابق من هذا الأسبوع بين مستشار الأمن القومي في إسرائيل، مئير بن شبات، ونظيره الروسي نيكولاي بيتروشيف. وجاء الرد الروسي على إسرائيل أنه في هذه المرحلة لم يتم اتخاذ قرار في موسكو يتعلق بتزويد المنظومة الدفاعية الصاروخية إل النظام في سورية.

يذكر في هذا السياق أن صحيفة "كومرسانت" الروسية كانت قد نقلت، الأحد الماضي، عن مسؤولين في الحكومة الروسية قولهم إنه إذا هاجمت إسرائيل منظومات "إس- 300"، فسيكون لذلك "نتائج كارثية". وبحسب الصحيفة فإن المنظومة ستسلم لقوات النظام السوري مجانا وقريبا جدا.

وقال وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان،الأول من أمس، الإثنين، إن إسرائيل سوف تقصف المنظومة المضادة للطائرات "إس- 300" في سورية، إذا ما تم استخدامها ضد إسرائيل. وبحسبه فإن هذه الصواريخ موجودة اليوم في سورية، ولكن بيد الروس وليست موجهة ضد إسرائيل.

شار إلى أن منظومة "إس- 300" تعتبر إحدى المنظومات الدفاعية الأكثر تطورا في العالم. وعدا عن الكاشوف (الرادار) المتطور القادر على تشخيص ومتابعة أهداف كثيرة على أمداء بعيدة، فإن الصواريخ المضادة للطائرات ذات مدى يصل إلى 200 كيلومتر.

 

التعليقات