30/04/2018 - 10:52

ترامب يبحث مع نتنياهو مستقبل الاتفاق النووي الإيراني

ترامب يبحث مع نتنياهو مستقبل الاتفاق النووي الإيراني

(أرشيف)

بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الاتفاق النووي الإيراني والتوسع الإيراني في الشرق الأوسط والتموضع في سورية.

وأتت الاتصال الهاتفي في الوقت الذي يقوم وزير الخارجية الأميركي بزيارة إلى منطقة الشرق الأوسط، وفي الوقت الذي أفادت وسائل الإعلام عن قصف مقرات عسكرية للنظام السوري بريفي حلب وحماة، ونسب القصف الذي خلف 40 قتيلا و60 جريحا منهم 18 من الحرس الثوري الإيراني، نسب إلى إسرائيل التي أمتنعت عن التعقيب.

واليوم الإثنين، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي تحدث هاتفيا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، وذلك للمرة الثانية في الأسابيع الأخيرة حول ما وصفه البيت الأبيض بـ"زعزعة استقرار الشرق الأوسط من قبل إيران".

ويأتي ذلك في أعقاب اجتماع نتنياهو مع وزير الخارجية الأميركي الجديد، الذي وصل إلى إسرائيل في زيارة قصيرة أمس الأحد.

وأضاف البيت الأبيض في بيان رسمي "إن ترامب ونتنياهو ناقشا المسالة الإيرانية"، وذلك قبل قرار الإدارة الأميركية البقاء أو ترك الاتفاقية النووية الموقعة بين إيران والقوى الكبرى في عام 2015.

وخلال زيارته لإسرائيل، قال وزير الخارجية الأميركي إن "إذا لم نتمكن من تعديل الاتفاق النووي، فسوف ننسحب".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تحاول التعامل ليس فقط مع القضية النووية ولكن أيضا مع تطوير الصواريخ الباليستية. يمكن لإسرائيل والولايات المتحدة أن تجدان حلا لهذه القضية أيضا ".

وقال نتنياهو خلال لقائه بوزير الخارجية الأميركي بومبيو، إن على إيران أن توقف سعيها لامتلاك سلاح نووي، على حد تعبيره.

وفي مؤتمر صحفي مشترك قال بومبيو: "أنشطة إيران في منطقة الشرق الأوسط تقلقنا، الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل في مواجهتها أقوى من أي وقت مضى".

وأضاف أن واشنطن تدعو حلفاءها في أوروبا لفرض عقوبات على أفراد وكيانات على صلة ببرنامج إيران لإنتاج الصواريخ البالستية.

وحول اتفاق إيران النووي، فقد أكد الوزير الأميركي أن واشنطن ستخرج من الاتفاق إذا لم يتم تعديله وفقا لرؤية الإدارة الأميركية الحالية.

وتأتي زيارة بومبيو قبيل الموعد النهائي الذي حدده الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في 12 من مايو/أيار المقبل؛ لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب إعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران.

وطالما دعا نتنياهو إلى تبديل أو إلغاء الاتفاق رغم أن غالبية القوى العظمى ترى أنه ضروري لمنع طهران من تطوير أسلحة نووية.

ووصل بومبيو إسرائيل قادما من السعودية، ويزور الأردن، اليوم الإثنين، في أول جولة خارجية له بعد توليه منصب وزارة الخارجية الأميركية.

 

التعليقات