12/05/2018 - 13:13

مطالبة الاحتلال بمعالجة مصابين غزيين لتجنب بتر الأطراف

جمعية أطباء لحقوق الإنسان تطالب ليبرمان وآيزنكوت بطلب السماح بخروج مصابين من قطاع غزة لتلقي العلاج في إسرائيل والضفة الغربية، وذلك بهدف تجنب بتر أطرافهم

مطالبة الاحتلال بمعالجة مصابين غزيين لتجنب بتر الأطراف

(أ ب)

توجهت جمعية أطباء لحقوق الإنسان، يوم أمس الجمعة، إلى وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، ورئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوت، بطلب السماح بخروج مصابين من قطاع غزة لتلقي العلاج في إسرائيل والضفة الغربية، وذلك بهدف تجنب بتر أطرافهم.

وطالبت الجمعية بتغيير "السياسة الجارفة" للاحتلال بمنع دخول المصابين في مظاهرات مسيرات العودة قرب السياج الحدودي لقطاع غزة.

وجاء أن جمعية أطباء لحقوق الإنسان طالبت بالسماح للمصابين بالدخول لتجنب بتر أطرافهم، مثلما حصل عدة مرات في الفترة الأخيرة، في الحالات التي لم يكن بإمكان مستشفيات قطاع غزة معالجة المصابين برصاص الاحتلال.

يشار إلى أنه بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة، فإن 24 فلسطينيا اضطروا، حتى اليوم، لمواجهة عملية بتر الأطراف في أعقاب إصاباتهم برصاص الاحتلال في مسيرات العودة.

وجاء في الطلب أن "مجرد اعتبار المشاركة في المظاهرات سببا لمنع منالية العالج الطبي يعتبر عملا غير مشروع أخلاقيا، خاصة وأنه في مرات كثيرة أدى التأخير أو منع العلاج في البلاد إلى نتائج خطيرة وصلت حد بتر العضو أو الوفاة".

ونقلت صحيفة "هآرتس"، عن رئيس جمعية "أطباء لحقوق الإنسان"، رافائيل والدين، قوله إن الأخلاق الطبية وتعليمات هيئات الإنقاذ والصحة تلزم بتقديم علاج مناسب للجرحى بدون علاقة بما فعلوه قبل إصابتهم"، خاصة وأن الحديث عن مواجهات مع متظاهرين غير مسلحين.

التعليقات