06/06/2018 - 13:01

اقتراح قانون يستهدف وحدة القائمة المشتركة

التعديل المقترح يعني أن الأحزاب التي تخوض المعركة الانتخابية في قائمة واحدة، تضم أكثر من حزبين، فإنها ستحصل على تمويل لمصاريف الانتخابات لأكبر حزبين فقط

اقتراح قانون يستهدف وحدة القائمة المشتركة

من الأرشيف

يسعى عضو الكنيست ورئيس لجنة الداخلية، يوآف كيش من كتلة "الليكود"، إلى التأثير المباشر على القائمة المشتركة، التي تتألف من أربع كتل، وذلك من خلال تعديل على اقتراح قانون بشأن تمويل الانتخابات.

وبحسب التعديل الذي يعرضه كيش، فإن "القائمة التي تتألف من أكثر من حزبين تستطيع أن تتلقى تمويلا مقابل حزبين فقط".

وجاء أن اقتراح القانون قد نوقش في لجنة الداخلية في الأسابيع الأخيرة، ومن المقرر أن يتم إعداده في اللجنة للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة الإثنين القادم.

وكان اقتراح القانون قد قدم من قبل عضو الكنيست يعكوف آشر، إضافة إلى عدد من أعضاء الكنيست، وذلك بهدف فصل الحسابات المالية للأحزاب التي تخوض المعركة الانتخابية ضمن قائمة واحدة.

يشار إلى أن البند 2 (أ) (1) من قانون تمويل الأحزاب ينص، اليوم، على أن "من حق كل كتلة الحصول على تمويل مصاريف الانتخابات في فترة الانتخابات".

ويسعى كيش إلى إضافة تعديل لهذا البند ينص على أنه في حال تقديم قائمة مشتركة "لن يحصل على تمويل مصاريف انتخابات سوى حزبين من بين مقدمي القائمة، واللذين كانا ممثلين في الكنيست المنتهية ولايتها، حسب نتائج الانتخابات".

وبالنتيجة، فإن التعديل المقترح يعني أن الأحزاب التي تخوض المعركة الانتخابية في قائمة واحدة، تضم أكثر من حزبين، فإنها ستحصل على تمويل لمصاريف الانتخابات لأكبر حزبين فقط. كما أن الاقتراح يشمل الكتل القائمة في الكنيست فقط.

يشار في هذا السياق إلى أن القائمة المشتركة تتألف من أربعة أحزاب، الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والتجمع الوطني الديمقراطي والقائمة العربية الموحدة والحركة العربية للتغيير.

ومن المقرر أن يقدم اقتراح القانون إلى الكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة الإثنين المقبل. وفي حال تمت المصادقة عليه، فإنه سيصبح ساري المفعول في الانتخابات القريبة.

التعليقات