31/08/2018 - 22:26

ترجيحات برفض مندلبليت توصيات الشرطة بمحاكمة ساره نتنياهو

تشير تقديرات صحافيّة إلى أنّ المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبليت، لن يقبل توصيات الشرطة الإسرائيليّة بمحاكمة قرينة رئيس الحكومة الإسرائيلية، ساره نتنياهو، بتهمة تلقي رشىً.

ترجيحات برفض مندلبليت توصيات الشرطة بمحاكمة ساره نتنياهو

ساره وبنيامين في الولات المتحدة (أ ب)

تشير تقديرات صحافيّة إلى أنّ المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبليت، لن يقبل توصيات الشرطة الإسرائيليّة بمحاكمة قرينة رئيس الحكومة الإسرائيلية، ساره نتنياهو، بتهمة تلقي رشىً.

وذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، مساء اليوم، الجمعة، أن الشرطة الإسرائيلية تتجه بالفعل للتوصية بتقديم لائحة اتهام ضد ساره نتنياهو ضمن الملفّ 4000، خلال شهرين.

وأمس، الخميس، أعلنت الشرطة الإسرائيلية رسميًا الاشتباه بتلقي ساره رشوة في إطار التحقيق بقضية ("بيزك" – "واللا") والمعروفة إعلاميًا بـ"الملف 4000". فيما قالت "شركة الأخبار" (القناة الثانية سابقًا) إن الشرطة تشتبه كذلك بنتنياهو الابن، يائير، بأنه تلقى رشى في سياق التحقيق في القضية ذاتها.

وأكدت الشرطة أن هناك دليلا على أن عائلة نتنياهو (رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وزوجته ساره)، بالإضافة إلى مالك شركة "بيزك" وموقع "واللا"، شاؤول ألوفيتش وزوجته آيريس، كانوا جميعهم على علم بالتأثير والأبعاد الاقتصادية للأفعال التي أقدموا عليها.

وتشتبه الشرطة الإسرائيلية بأن ابن رئيس الحكومة، يائير نتنياهو، تلقى رشى وحصل على منافع، وعرقل مجرى التحقيق، وذلك في إطار "الملف 4000"، وجرى التحقيق معه في أكثر من مناسبة بهذا الشأن.

ويشتبه من خلال التحقيقات بـ"الملف 4000" بأن نتنياهو قدم تسهيلات لشركة "بيزك" وإعفاءات ضريبية بنحو 276 مليون دولار، مقابل تغطية داعمة له ولعائلته وبالأخص لزوجته ساره، من موقع "واللا"، الذي يعتبر الأكثر انتشارًا في إسرائيل، وقد تحول التحقيق إلى الشرطة بعد أن أشرفت عليه في البداية هيئة الأوراق المالية.

وكان نتنياهو، قد خضع، في السابع عشر من آب/ أغسطس الجاري للتحقيق للمرّة الـ11، تحت طائلة التحذير في "الملف 4000" ("بيزك"-"واللا")، استمر لأربع ساعات.

ونجح المحققون في القضيّة في بلورة قاعدة أدلّة تبيّن العلاقة بين نتنياهو ومالك شركتي "بيزك" و"واللا"، رجل الأعمال شاؤول ألوفيتش، التي تشير إلى مخالفات رشى واحتيال وخيانة الأمانة.

ويعتبر "الملف 4000" الأخطر من بين 4 قضايا فساد يجري التحقيق فيها مع رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وسبق للشرطة أن أوصت منتصف شباط/فبراير الماضي، بإدانة نتنياهو، في "ملف 1000"، المتعلق بحصوله على منافع من رجال أعمال، و"ملف 2000"، المتعلق بإجرائه محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت احرونوت" أرنون موزيس، للحصول على تغطية إعلامية إيجابية مقابل التضييق على توسع صحيفة" إسرائيل اليوم" المنافسة.

ولكن المستشار القانوني للحكومة أفيخاي مندلبليت، لم يقرر حتى الآن تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو.

التعليقات