16/09/2018 - 15:07

نتنياهو يبادر مجددا لخفض نسبة الحسم بانتخابات الكنيست

جدد نتنياهو اقتراحه لمشروع قانون توافقي لمختلف أحزاب الائتلاف الحكومي، يقضي بخفض نسبة الحسم بـ0.5%، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

نتنياهو يبادر مجددا لخفض نسبة الحسم بانتخابات الكنيست

خفض نسبة الحسم لتعزيز معسكر اليمين (أ.ب)

اقترح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، على رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي، خفض نسبة الحسم  بنسبة 0.5%  في انتخابات الكنيست المقبلة.

وقبل انتخابات الكنيست التي أجريت بالعام 2015، تم التصويت على تعديل "قانون الانتخابات"، بموجبه تقرر رفع نسبة الحسم من 2% إلى 3.25%، وهو الإجراء الذي بادر إليه في حينه الوزير أفيغدور ليبرمان، بهدف الحد من قوة الأحزاب العربية.

وقال نتنياهو لرؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف: "يجب أن يكون ذلك من خلال موافقة الجميع، وبدون موافقة من هذا القبيل لا يمكننا التقدم بالموضوع".

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر بالائتلاف الحكومي قوله إن "الهدف من هذا الإجراء خفض نسبة الحسم مساعدة وزير الداخلية أريه درعي وحركة شاس تجاوز نسبة الحسم بالانتخابات المقبلة".

ورجح المصدر أن نتنياهو لم يحسم قراره بعد وهو يعكف على المناورة من خلال المقترح الذي قدمه لرؤساء الأحزاب، لافتا إلى أن نتنياهو الذي يريد مساعدة وزير الداخلية لتخطي نسبة الحسم يواجه مشكلة بأن درعي قد لا يبدي استعداده للتعاون مع هذا المقترح.

وعزا المصدر موقف درعي خشيته من أن يؤدي خفض نسبة الحسم إلى إدخال منافسه السياسي إيلي يشاي وقائمة "ياحد" التي يرأسها إلى الكنيست، خاصة وأنها لم تنجح بعبور نسبة الحسم بالانتخابات السابقة، حيث يرى نتنياهو بعدم دخول يشاي للكنيست هدرا للأصوات ولمقاعد معسكر اليمين.

وأتت مبادرة نتنياهو لخفض نسبة الحسم، في اعقاب تشكيل القائمة المشتركة، التي باتت القوة الثالثة في الكنيست، ويأمل بعد خفض نسبة الحسم أن تتفكك القائمة المشتركة وتعود الأحزاب العربية للتنافس فيما بينها كما في السابق.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو يبادر لخفض نسبة الحسم بالانتخابات القادمة

 

التعليقات