20/12/2018 - 10:49

"مشروع قانون إبعاد عائلات منفذي عمليات يضر بإسرائيل"

المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية يحذر من أن دفع وسن قوانين متعلقة بـ"محاربة الإرهاب" يشكل مسا حقيقيا بدولة إسرائيل* مشروع القانون ينص على تخويل القائد العسكري للضفة صلاحية إبعاد عائلة منفذ عملية أو حاول تنفيذ عملية

الكنيست (أرشيف)

قال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، إن سن مشروع قانون إبعاد عائلات منفذي العمليات سيلحق ضررا حقيقيا بدولة إسرائيل. وكانت الهيئة العامة للكنيست قد صادقت بالقراءة الأولى على مشروع القانون هذا، أمس الأربعاء.

وحذر مندلبليت خلال مداخلة قدمها في مؤتمر صحيفة "غلوبس" اليوم، الخميس، من أن دفع وسن قوانين متعلقة بـ"محاربة الإرهاب" يشكل مسا حقيقيا بدولة إسرائيل. وأضاف أن "سلطة القانون هي الدرع الأكبر للمجتمع الإسرائيلي. وهو يحمي كل واحد وواحدة منكم من التخوف من الإساءة من جانب السلطة. وهو يحمي كنوزها الطبيعية والوطنية".  

وشدد مندلبليت على "سلطة القانون ليست سلطة الخبير القانوني". وأضاف أنه "أعرف الادعاء أن المستشارين القضائيين في السلك الحكومي يحاولون العمل ضد منتخبي الجمهور، لكن هذا ادعاء لا أساس له. والمستشارون القضائيون في السلك الحكومي لا يمكنهم الحكم ولا يعتزمون أن يحكموا. ولم نطلب ذلك لأنفسنا أبدا، ولن نطلب".  

وينص القانون على تخويل القائد العسكري للمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي صلاحية إبعاد عائلة منفذ عملية أو حاول تنفيذ عملية من منطقة سكنها إلى منطقة أخرى في الضفة الغربية خلال سبعة أيام من موعد العملية.

وتأتي مصادقة الكنيست بالقراءة التمهيدية رغم انتقادات مندلبليت والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، والذي صادقت عليه اللجنة الوزارية للتشريع يوم الاثنين الماضي.

ويتناقض مشروع القانون هذا مع القوانين الدولية، ويدخل في باب العقاب الجماعي. وكان قد بادر إلى مشروع القانون عضو الكنيست موطي يوغيف، بدعم من رئيس حزبه ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت.

التعليقات