31/12/2018 - 17:57

نتنياهو قدم لترامب جدولا زمنيا لسحب القوات من سورية

قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي، اليوم الإثنين، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، طلب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سحب قوات بلاده من سورية بشكل متدرج على أن يكون الانسحاب على مراحل وخلال عدة أشهر وليس بشكل فوري.

 نتنياهو قدم لترامب جدولا زمنيا لسحب القوات من سورية

نتنياهو وترامب (أ.ب)

قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي، اليوم الإثنين، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، طلب من الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سحب قوات بلاده من سورية بشكل متدرج على أن يكون الانسحاب على مراحل وخلال عدة أشهر وليس بشكل فوري.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن المصدر الدبلوماسي الذي أدلى بالتصريحات لصحافيين خلال مرافقتهم لنتنياهو بزيارته للبرازيل، قوله: "طلب نتنياهو من ترامب أن يكون الانسحاب الأميركي من سورية تدريجيا، وهو الطلب الذي ينظر إليه الآن بشكل إيجابي من قبل الإدارة الأميركية".

ووفقا للمصدر، تم إطلاع نتنياهو قبل اتخاذ قرار الانسحاب ومناقشته مع ترامب. وفي هذا السياق، يلتقي نتنياهو، يوم الثلاثاء، وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، كما سيجتمع يوم الأحد المقبل مع مستشار الأمن القومي جون بولتون.

 وبحسب المصدر، تحدث نتنياهو مع ترامب قبل إعلان سحب القوات، حول المنطقة بشكل عام وعن دور مختلف الدول ومختلف العناصر المتعلقة بسوريه، وبعد النشر الرسمي لإعلان سحب القوات الأميركية، اقترح نتنياهو على ترامب أن يسحب قوات بلاده تدريجيا من هناك.

ولم يتطرق المصدر الدبلوماسي إلى تفاصيل الجدول الزمني الذي تمت مناقشتها لإمكانية الانسحاب المتدرج، لكنه قال إن ترامب أعلن في نيسان/أبريل الماضي عن سحب مخطط للقوات الأميركية من سورية في غضون بضعة أشهر، وبعد إعلانه، توجه نتنياهو واقتراح عليه جدول زمني لسحب القوات الأميركية.

وقال المصدر معلقا على الانسحاب الأميركي: "على أي حال، أعتقد أنه بإمكاننا تعزيز التنسيق مع الولايات المتحدة، سواء قرروا المغادرة أم البقاء، لأن الإدارة تريد ذلك".

ووفقا للمصدر، فإن نتنياهو سوف يسلم قبل الانتخابات حقيبة الخارجية لأحد الوزراء في حكومته، وردا على سؤال "هآرتس"، قال المصدر الدبلوماسي، إن نتنياهو ناقش مع الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، إمكانية إبرام صفقات أسلحة وبضمنها بيع طائرات مسيرة.

 

التعليقات