16/04/2020 - 10:08

تراجع كبير بطلب خدمات صحية حيوية بسبب كورونا

تأخيرات في تشخيص العدوى التي تهدد الحياة، وانخفاض أكثر من النصف في الاختبارات والفحوصات المخبرية، وتراجع بحوالي 60% بالتوجه إلى العيادات الخارجية، وتراجع بحوالي 30% بالتوجه إلى غرف الطوارئ في المستشفيات.

تراجع كبير بطلب خدمات صحية حيوية بسبب كورونا

تقرير حول منظومة الجهاز الصحي بظل كورونا (وزارة الصحة)

أظهر تقرير قدم إلى مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ويتمحور حول منظومة الجهاز الصحي في البلاد وأنماط استخدام الخدمات الصحية في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، إلى تراجع حاد في التوجه للحصول خدمات الصحة الحيوية، إلى جانب تأخيرات في تشخيص العدوى التي تهدد الحياة، وانخفاض أكثر من النصف في الاختبارات والفحوصات المخبرية، وتراجع بحوالي 60% بالتوجه إلى العيادات الخارجية، وتراجع بالمعدل يقدر بـ30% بالتوجه إلى غرف الطوارئ في المستشفيات.

ووفقا للتقرير الذي اعتمد على بيانات تم جمعها من صناديق المرضى، تبيّن وجود انخفاض بمعدل يقدر بـ30% في التوجه إلى أطباء العائلة والأطفال والنساء، وبعد احتساب العلاج عن بعد، وصل الانخفاض إلى حوالي 20%.

بالإضافة إلى ذلك، سُجا انخفاض بنسبة 40% في الطب الاستشاري التخصصي، وانخفاض بأكثر من 50% في الفحوصات المخبرية.

ويشير التقرير الذي أعد خلال الأسابيع الأخيرة، إلى أن انخفاض كبير بنحو 30% سجل في تلقي العلاج من الأزمات القلبية، وأيضا انخفاض بنسبة 40% في السكتة الدماغية، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتم الإبلاغ عن تأخيرات في تشخيص الأمراض، مثل التهاب الزائدة الدودية والعدوى الأخرى التي تهدد الحياة، وتأخير في تشخيص الإصابة بالأمراض الخبيثة.

وحذر فريق واسع من الخبراء من أن عبء الإصابة الواسعة بالأمراض يتطلب نقل المرضى إلى الرعاية المجتمعية أو المنزلية بطريقة متدرجة ولكن سريعة، بالإضافة إلى إنشاء فصل بين مسارات الخدمة لمرضى كورونا الذين تم تشخيصهم، وبين المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة ومشاكل أخرى.

ويوصي التقرير ضرورة التوجه والاتصال المباشر والدائم بالمرضى، من أجل إعادتهم إلى مسار علاجي أساسي مع وضع إجراءات لحماية الموظفين والمرضى.

كما يوصي الطاقم الذي أعد التقرير بتخصيص حصة محدثة من العمليات الجراحية المحددة مسبقا، وضمان توفير الخدمات الطبية الوقائية مثل اللقاحات وعيادات الأمومة والطفولة، وتوسيع رعاية المرضى النزلاء بالمستشفيات، وتوسيع الخدمات العلاجية في المستشفيات أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، أوصى الخبراء بوضع "خطة وطنية" عاجلة لعلاج شريحة السكان في ضائقة وفي خطر ممن يتواجدون تحت الإغلاق لفترات طويلة، وكذلك الاتصال والتواصل ومراقبة السكان مثل كبار السن وممن يعانون من إعاقة، وذلك لمنع التدهور وعلاج الأمراض المزمنة. كما تقضي توصيات الطاقم، بتوفير الغذاء والدواء لمنازل كبار السن.

وتنص الوثيقة المقدمة إلى مجلس الأمن القومي الإسرائيلي على ضرورة إنشاء فريق عمل وطني على الفور لتمكين تفعيل وتشغيل جميع الأقسام والهيئات المختلفة، من أجل تقديم رعاية مكثفة وخدمات حيوية ووقائية للمرضى.

التعليقات