18/04/2020 - 21:30

تخفيف القيود: صالونات الحلاقة والمجمعات التجارية تبقى مغلقة

وتشمل التسهيلات الجديدة زيادة نسبة العاملين الذين يعودون لممارسة عملهم، بالإضافة إلى تسهيلات تتعلق بالنشاطات الرياضية والنشاطات الدينية والاحتفالات الخاصة، وعودة التعليم الخاص.

تخفيف القيود: صالونات الحلاقة والمجمعات التجارية تبقى مغلقة

مظاهرة مناهضة لنتنياهو، تل ابيب (أ ب)

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم السبت، عن إزالة تدريجية للتقييدات بدءًا من يوم غد الأحد، بحيث ستترفع نسبة العاملين في ظل التقييدات من 15٪ في الوقت الحالي إلى 30٪.

وتعتزم الحكومة الإسرائيلية المصادقة على سلسلة من التسهيلات وتخفيف القيود التي فرضتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي تدخل حيز التنفيذ بدءًا من يوم الأحد وبعضها من يوم الإثنين.

وتشمل التسهيلات الجديدة زيادة نسبة العاملين الذين يعودون لممارسة عملهم، بالإضافة إلى تسهيلات تتعلق بالنشاطات الرياضية والنشاطات الدينية والاحتفالات الخاصة، وعودة التعليم الخاص.

والقطاعات التي سيتم شملها بالتسهيلات وسيسمح لها بفتح أبوابها، تشمل محال بيع الأدوات الكهربائية والإلكترونيات والأدوات المكتبية والأدوات المنزلية، بالإضافة إلى محال البصريات، والحواسيب، وأجهزة الاتصالات والمكتبات والمستلزمات الرياضية ومحلات الخياطة.

في حين تستثني القرارات التي ستصادق عليه الحكومة في وقت لاحق مساء اليوم، المجمعات التجارية ومحال بيع الألبسة والأحذية والإكسسوارات، والألعاب، وصالونات الحلاقة والتجميل.

وشدد نتنياهو في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم، على أنه "سندرس الأمر خلال أسبوعين، إذا لم تُسجّل زيادة في معدل الإصابات بالفيروس، فسيتمّ النظر في مزيد من التسهيلات، أما إذا تجدد انتشار الفيروس في موجة جديدة سنتراجع (عن هذه التسهيلات)".

التعليمات المتعلقة بأماكن العمل

وتحدد التعليمات الجديدة عدد الزبائن داخل المصالح التي تشملها التسهيلات، كما تلزمها بقياس درجة حرارة الزبائن عن الدخول إلى المحل وتسجيل بيانات الزبائن، وتثبيت حواجز زجاجية بين العاملين على صناديق الدفع والزبائن وفرض قيود على عدد الزبائن منعا للاكتظاظ.

كما تحدد التعليمات الجديدة عدد العاملين في أماكن العمل كحد أقصى يصل إلى 8 عاملين مع تطبق تعليمات وزارة الصحة المتعلقة بالحفاظ على مسافة مترين بين الأشخاص، كما يمنع تناول وجبات مشتركة وتجمع الموظفين والعاملين في غرف الطعام أو استراحات العمل.

كما تلزم التعليمات العمل ضمن طواقم ثابتة، وترتيب مواصلات لمجموعات ثابتة مغلقة للموظفين منعا لانتشار الفيروس، كما يمنع الاستخدام المشترك للأدوات المكتبية؛ في حين يتم تنظيم عمل كبار السن (67 عاما وما فوق) عن بعد، كما توصي التعليمات باستمرار عمل الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة من البيت.

وتنص التعليمات على إغلاق أماكن العمل التي اكتشف فيها إصابة بكورونا، إلى حين حصولها على إذن خاص من وزارة الصحة. كما نصت التعليمات على ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية، وارتداء الكمامة الواقية إلا إذا تواجد الموظف في غرقة منفردة.

كما تلزم أماكن العمل من وضع حواجز بين الموظفين الذين يعملون في المساحات المشتركة (open space)، على وضع حواجز بين الموظفين، في حين يسمح لشخصين التواجد في مساحة تصل إلى 20 مترا مربعا.

ووفقًا للتعليمات، فإن الأولية للعمل من المنزل، فيما يلزم المشغلون في وضع لافتات لتوضيح التعليما للموظفين والعمال في أماكن العمل، على أن يتم تعيين شخص لمراقبة الالتزام بالتعليمات.

و تشمل التسهيلات السماح بإقامة الصلوات في الأماكن المفتوحة على أن يقتصر ذلك على عشرة مصلين كحد أقصى والحفاظ على مسافة مترين بين المصلين. وفي ما يتعلق بحفلات الزفاف والجنازات يمكن أن تتم بحضور 20 شخصًا كحد أقصى.

في القطاع الخاص، سيتم السماح لشركات الهايتك باستئناف عملها، بالإضافة إلى المصانع والبنوك وخدمات التمويل وتجارة الجملة. وذلك دون استقبال الزبائن، بالاعتماد على خدمة الشحن والتوصيلات والاستلام الذاتي.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية أن التعليمات ستتضمن أمرا ملزما باستخدام الكمامات فيما ترغب وزارة الصحة بفرض غرامة مالية بقيمة 500 شيكل على أي شخص لا يرتدي الكمامة الواقية. في حين اقترح وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، تخفيض الغرامة لتصل إلى قيمة 150-100 شيكل.

وتسمح التعليمات الجديدة بممارسة الأنشطة الرياضية على بعد 500 مترٍ من المنزل، وإتاحة إمكانية ممارسة الرياضة لشخصين مع بعضهما، فيما يمنع الذهاب إلى شاطئ البحر والحدائق العامة.

وفيما يتعلق بالمؤسسات التعليمية، تواصل إغلاقها، على أن يستأنف التعليم الخاص بشكل تدريجي بدء من يوم الثلاثاء المقبل، ويُسمح لثلاث عائلات كحد أقصى بإبقاء أطفالهم معًا مع حاضنة خاصة، مع اتباع تعليمات وزارة الصحة المتعلقة.

اقرأ/ي أيضًا | إجراءات مُرتقبة بشأن كورونا في البلاد: تخفيف قيود وعودة تدريجيّة للمتاجر

التعليقات