20/10/2020 - 10:14

وفد إماراتي بإسرائيل وإلغاء متبادل للتأشيرات بين البلدين

يصل وفد إماراتي رفيع المستوى، قبل ظهر اليوم الثلاثاء إلى إسرائيل في أول زيارة علنية من نوعها، برفقة مسؤولين أميركيين، وذلك بعد أكثر من شهر على توقيع اتفاق التحالف بين البلدين برعاية أميركية.

وفد إماراتي بإسرائيل وإلغاء متبادل للتأشيرات بين البلدين

28 رحلة إسبوعية بين إسرائيل والإمارات (أ.ب)

يصل وفد إماراتي رفيع المستوى، قبل ظهر اليوم الثلاثاء إلى إسرائيل في أول زيارة علنية من نوعها، برفقة مسؤولين أميركيين، وذلك بعد أكثر من شهر على توقيع اتفاق التحالف بين البلدين برعاية أميركية.

وتحط طائرة الوفد الإماراتي في مطار بن غوريون في اللد عند الساعة 12 قبل الظهر، وعلى ما يبدو سيكون باستقبال الوفد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

ومن المتوقع أن تبرم عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين، ومن أبرزها الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول للسياح، لتكون بذلك أول اتفاقية من نوعها بين إسرائيل ودولة عربية على الإطلاق.

وستكون الإمارات أول دولة عربية تتحالف مع إسرائيل التي تسمح للإسرائيليين دخول أراضيها بدون تأشيرات، كما ستسمح إسرائيل للإماراتيين بالسفر والقدوم إليها دون حاجة لفيزا، وهو الإجراء الذي تعتمده تل أبيب مع عدد دول قليل حول العالم.

وسيضم الوفد الإماراتي وزيري المالية والاقتصاد. وسيرافقه وفد أمريكي بقيادة وزير المالية الأميركي ستيفن منوشين.

ويلتقي نتنياهو الوفد الإماراتي الذي يرأسه وزير المالية وشقيق حاكم دبي، حمدان بن راشد آل مكتوم، ووزير الاقتصاد، سلطان سعيد المنصوري، وسيشارك باللقاء وزير المالية الأميركي.

مبعوث نتنياهو يرافق الوفد الإماراتي المتوجه لإسرائيل

ويرافق كبار المسؤولين في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي الوفد الإماراتي، الذي يطير حاليا إلى إسرائيل على متن طائرة الاتحاد للطيران.

وتوجه نائب مدير عام مكتب رئيس الحكومة، رونين بيريتس ومبعوث نتنياهو إلى العالم العربي وإفريقيا ماعوز، أمس الإثنين، سرا من البحرين إلى أبو ظبي ولم يعودوا إلى إسرائيل مع بقية الوفد الذي شارك في مراسم توقيع اتفاقية التطبيع مع البحرين.

وأجرى بيرتس وماعوز، أمس الإثنين، محادثات تمهيدية في أبو ظبي مع كبار المسؤولين الحكوميين وهما الآن على متن طائرة في طريقهما إلى إسرائيل مع وفد من وزراء الإمارات، وزير المالية الأميركي مانوشين ومبعوث البيت الأبيض آفي بيركوفيتش.

وأمس الإثنين، حطت طائرة إماراتيّة في مطار بن غوريون في اللد لتدشين الخطّ الجوي التجاري الإماراتي – الإسرائيلي. وضمّت الطائرة 58 راكبا، منهم مسؤولون في شركة "الاتحاد" ورجال أعمال وصحافيّون، واستقبلوا بمراسم احتفالية في مطار بن غوريون.

وبالتزامن مع ذلك، تفقد نتنياهو سفينة شحن إماراتية ترسو في ميناء حيفا، حيث قال رئيس الحكومة الإسرائيلية إن التطبيع مع الإمارات "سيخفض سعر الغسالات والأدوات الكهربائية والطعام".

وسبق ذلك، أن توصلت إسرائيل والإمارات، الأحد، إلى اتفاقية طيران، تحط بموجبها 28 رحلة أسبوعية قادمة من إماراتي أبو ظبي ودبي في مطار بن غوريون في اللد، كما تسمح الاتفاقية بعدد غير محدود من الرحلات التجارية المستأجرة بين البلدين.

التعليقات