01/11/2020 - 09:47

استئناف جزئي للتعليم الوجاهي بالابتدائيات والعودة بشروط للأنشطة التجارية

استؤنف صباح اليوم الأحد، التعليم الوجاهي حتى الصفوف الرابعة في المرحلة الابتدائية في البلاد، وفقا للخطة التي أعدتها وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، والتعليمات الصحية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، فيما صودق على تسهيلات جديدة برفع المزيد من قيود الإغلاق

استئناف جزئي للتعليم الوجاهي بالابتدائيات والعودة بشروط للأنشطة التجارية

العودة للمدارس بظل كورونا (عرب 48)

استؤنف صباح اليوم الأحد، التعليم الوجاهي حتى الصفوف الرابعة في المرحلة الابتدائية في البلاد، وفقا للخطة التي أعدتها وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، والتعليمات الصحية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، فيما صادق المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا) عبر استفتاء هاتفي على إجراءات وتسهيلات جديدة برفع المزيد من قيود الإغلاق عن الأنشطة التجارية.

ودخلت الإجراءات والتسهيلات الجديدة عند الساعة السادسة من صباح اليوم الأحد، الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، على أن يسري مفعول الإجراءات والأنظمة لأسبوعين حتى 14.11.20، ولعل أبرز التسهيلات ضمن المرحلة الثانية، عودة التعليم الوجاهي والتعليم بالمدارس الابتدائية من خلال مجموعات حتى الصفوف الرابعة، على أن يتواصل التعليم عبر منظومة التعليم عن بعد في مختلف المراحل المدرسية.

ووفقا لخطة وزارة التربية والتعليم، فإن عودة طلاب المرحلة الابتدائية حتى الصفوف الرابعة إلى مقاعد الدراسة والتعليم الوجاهي، ستكون عبر التعليم بمجموعات لمدة 4 أيام، مع التركيز على تعليم المواضيع الأساسية واللغات وفعاليات رياضية.

وسيتم توزيع طلاب الصف الواحد على مجموعتين، مع اعتماد إجراءات الوقاية الصحية والوقائية والحفاظ على التباعد بين الطلاب خلال التعليم بالصفوف، وكذلك خلال الاستراحة أو الفعاليات الرياضية في الساحات أو القاعات.

وسبق أن صادق "كابينيت كورونا"، على تخفيف القيود المفروضة على الأنشطة التجارية، وسمح بعودة جزئية للمصالح التجارية، وتشمل التسهيلات الجديدة فتح غرف الضيافة الفندقية، والمصالح التي تقدم خدمات لكل مستخدم على حدة: صالونات الحلاقة، ومراكز التجميل، وتعليم السياقة، والتدريبات الشخصية، ومراكز الطب المكمل والعلاجات غير الطبية.

كذلك تم المصادقة على فتح المصالح التجارية المطلة على الشوارع (خارج الأسواق ومراكز التسوق)، بدءا من يوم الأحد الموافق 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، على أن يتم التوافق على خطة يضعها ممثلون عن وزارتي المالية والصحة.

تسهيلات متدرجة

ووفقا للتسهيلات التي دخلت حيز التنفيذ صباح اليوم الأحد، يسمح بإجراء تدريبات ومسابقات للرياضيين، الأولاد والشباب، وكذلك في مجال السباحة وسباق السيارات، كما يسمح بإجراء دروس السياقة، ويسمح بتقديم خدمات رفاه وأطر تقدم دعما للمواطنين القدامى، ويسمح بفتح أماكن معدة لتدريب رياضي محترف ورياضي متسابق، وبالإضافة إلى المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية، يسمح بتشغيل المناطق المفتوحة للمواقع الأثرية والتراثية.

أما بالنسبة لبيوت الضيافة، يسمح بفتح مجمع الضيافة حتى 4 وحدات منفصلة، بحيث تستعمل كل وحدة من قبل أشخاص يسكنون معا فقط، كما يسمح بفتح أماكن تقدم علاجات غير طبية كالصالونات، علاجات التجميل وعلاجات الطب البديل، وتشمل هذه العلاجات ركوب الخيل العلاجي، العلاج النفسي والعاطفي وكذلك البرك العلاجية، كما يسمح بتشغيل مجمعات الـ"درايف إن" لمشاهدة الأفلام.

وفيما يتعلق بدور العبادة والصلوات يسمح بتواجد حتى 10 مصلين في الداخل و 20 مصليا في الخارج، وعليه فإن إقامة صلاة بعدد أكبر من المسموح تعتبر مخالفة تغرم كل مشارك 500 شيكل.

أما بخصوص الأعراس والمناسبات، يسمح بإجراء مناسبات كالأعراس، احتفالات، رحلات منظمة حتى 10 أشخاص في الداخل أو 20 شخصا في الخارج (حتى 20 شخصًا كحد أقصى)، وتمنع مشاركة منظمة بالمناسبات من نوع: حدث رياضي، جلسة، مهرجات أو عرض ترفيهي وفني.

خلافا لتوصيات الحكومة شبكة "بيغ" تفتح أبوابها الإثنين

وخلافا لهذه القرارات، أعلنت شبكة "بيغ" أنها ستفتح حوانيتها غدا الإثنين، وذلك في أولى خطوات التمرد على استمرارا التقييدات على المصلح التجارية والمجمعات التجارية، وتوجهت إدارة شبكة "بيغ" إلى أصحاب المصالح والدكاكين وطالبتهم بفتح المحال التجارية المتواجدة بالأماكن المفتوحة، وأخبرتهم بأنه ستشرع أيضا بجباية اثمان الاستئجار وإدارة المجمعات.

ويأتي ذلك خلافا لتوصيات الحكومة بشأن التسهيلات المتدرجة وتعليق الإغلاق بشأن المصالح التجارية بالمجمعات التجارية التي أجلت إلى الأسبوع المقبل، وعليه فإن المحال التجارية التي قد تفتح أبوابها بموجب طلب شبكة "بيغ" ستعرض أصحابها لغرامات تصل إلى آلاف الشواكل.

التعليقات